ظاهرة السداد الإعرابي في النحو العربي : الممارسة و الآفاق

Other Title(s)

The phenomenon of replacement of analysis in Arabic grammar : practice and goals

Author

الملخ، حسن خميس

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 5, Issue 2 (30 Apr. 2009), pp.125-151, 27 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

27

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

إنطلق البحث من وجود مغايرة بين بعض صور الأنماط اللغوية الصحيحة المقبولة في العربية، و عجز تقنيات نحاة العربية عن احتوائها بشكل مباشر؛ لهذا لجأ جمهورهم إلى القول بنظريات تفسيرية تتجاوز تخطئة عدم الانسجام بين الاستعمال و التقنين، فقالوا بسداد موقع إعرابي ناجز عن موقع إعرابي مقدر؛ لهذا سعى البحث إلى دراسة ممارسة نحاة العربية لظاهرة السداد الإعرابي، و استجلاء آفاق التوسع باستعمالها في تفسير بعض أنماط التعبير الحادثة في العربية بعد عصر الاحتجاج، بتتبع مواضع السداد، و بالترجيح بين بعض النحاة في اختلافهم في توجيهها إعرابيا و تفسيرها نحويا، و باقتراح توجيه إعرابي لبعض الأنماط الجديدة ضمن هذه النظرية بالاتكاء على المنهج التحليلي لتأكيد أن السداد علة تفسيرية مهمة في احتواء التعبير الخارج عن مقتضى ظاهر القواعد النحوية، و تلوين المعنى بظلال بلاغية محكومة بقصدية المتكلم أو الكاتب من جهة، و مقتضيات اللوازم الموقعية لبعض العوامل في العربية من جهة أخرى .

Abstract EN

This paper aims at discussing the importance of analysis replacement theory in Arabic grammar.

It investigates the works of some Arab grammarians, who used this phenomenon to explain some sorts of expressions which spread after the era of "al-ihtijaj".

Points of views of Arab grammarians and their differentiations about this phenomenon will be the starting point to adopt a special view for suggesting anew parsing method of some sorts of replacement contained in this theory.

The paper concluded that replacement theory is a defective explanation because it contains expressions depending not only on grammatical rules, but also on a situation of words in sentences, and a rhetorical meaning produced from those words.

American Psychological Association (APA)

الملخ، حسن خميس. 2009. ظاهرة السداد الإعرابي في النحو العربي : الممارسة و الآفاق. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 5، ع. 2، ص ص. 125-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243759

Modern Language Association (MLA)

الملخ، حسن خميس. ظاهرة السداد الإعرابي في النحو العربي : الممارسة و الآفاق. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 5، ع. 2 (نيسان 2009)، ص ص. 125-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243759

American Medical Association (AMA)

الملخ، حسن خميس. ظاهرة السداد الإعرابي في النحو العربي : الممارسة و الآفاق. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2009. مج. 5، ع. 2، ص ص. 125-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243759

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-243759