الإيقاع التكراري في شعر الملك عبد الله الأول ابن الحسين

العناوين الأخرى

Frequent rhythm in his majesty late King Abdullah I poetry

المؤلف

الغرايبة، علاء الدين أحمد محمد

المصدر

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

العدد

المجلد 4، العدد 3 (31 يوليو/تموز 2008)، ص ص. 143-165، 23ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2008-07-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

23

التخصصات الرئيسية

الآداب

الملخص AR

ينهض هذا البحث بدراسة ظاهرة الإيقاع التكراري في شعر الملك عبد الله الأول ابن الحسين – رحمهما الله – متخذا من المنهج الإحصائي الأسلوبي سبيلا لذلك، في محاولة لإظهار معدل تكرار الألفاظ و العبارات في نص الشاعر، و أشكال ذلك التكرار، رغبة في الكشف عن علاقة هذا الإيقاع بهذه الأشكال و أثر كل ذلك بالدلالة .

و خلص البحث إلى أن للتكرار : (تكرار الألفاظ و تكرار العبارات ) حضورا لافتا في نص الشاعر، و قد حقق الشاعر من خلاله هدفين : أولهما فني، إذ حقق هذا التكرار إيقاعا نغميا داخل النص، و ثانيهما : دلالي؛ إذ جعل الشاعر هذا الأسلوب الفني في أساسه يرتبط ارتباطا وثيقا بالمعنى، فهو أسلوب يحرك الدلالة في النص و يقويها.

الملخص EN

This research takes up the study of the frequent rhythm Phenomenon in the poetry of His Majesty Late King Abdullah the I3’ , relying on statistic methodology in an attempt to reveal the extent to which the repetitions of utterances and phrases in the poetic texts show up as well as forms of repetitions in order to find out the relationship between rhythm in these forms and their effect on meaning.

This research has come to the conclusion that repetition { utterances and phrases ) is remarkably abundant in the poet’s texts whereby the poet has achieved two objectives : the first is technical where this repetition has achieved a melodious rhythm inside the text, and the second is semantic where the poet has made this technical method closely related to meaning which is a style that provokes semantic aims and enhances them.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الغرايبة، علاء الدين أحمد محمد. 2008. الإيقاع التكراري في شعر الملك عبد الله الأول ابن الحسين. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 4، ع. 3، ص ص. 143-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-244230

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الغرايبة، علاء الدين أحمد محمد. الإيقاع التكراري في شعر الملك عبد الله الأول ابن الحسين. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 4، ع. 3 (تموز 2008)، ص ص. 143-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-244230

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الغرايبة، علاء الدين أحمد محمد. الإيقاع التكراري في شعر الملك عبد الله الأول ابن الحسين. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2008. مج. 4، ع. 3، ص ص. 143-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-244230

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-244230