تأثير النشاط البدني و الرياضي على تنمية الدافعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية

Joint Authors

زاوي، عبد السلام
بوعجناق، كمال

Source

دراسات اجتماعية

Issue

Vol. 2010, Issue 4 (30 Apr. 2010), pp.57-80, 24 p.

Publisher

Al Baseera Center for Educational Studies and Consultations

Publication Date

2010-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences
Public Health

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى دراسة تأثير النشاط البدني والرياضي على تنميه الدافعية لدى تلاميذ مرحله التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية و يشمل التعليم الثانوي بنوعيه : العام و التقني، من حيث تطوره و وظيفته و أهدافه و بنيته، مع توجيه الاهتمام إلى الدافعية التي تعتبر أهم مقومات النشاط البدني والرياضي و تحتل مكانة هامة باعتبارها تستحوذ على اكبر مميزات النجاح و التفوق الرياضي و تبسط مبادئها في كل مجالات الحياة عامه و المجال الرياضي بصفه خاصة.

و عموما فهذه الدراسة ترتكز على مناقشه المعالم و المحددات الرئيسية التي تربط الدافعية بالنشاط البدني و الرياضي في حد ذاته، و تحديد طبيعة هذه العلاقة و مختلف اتجاهاتها و مدى تأثير كل عنصر على الآخر و الشوائب التي تتعرض لها هذه الأخيرة في مسار الحقل الرياضي لدى تلاميذ مرحله التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية.

و من أهم النتائج التي نستخلصها في الفرضية الأولى أن التلاميذ قد أكدوا على دافعيتهم لممارسه النشاط البدني و الرياضي و ذلك راجع إلى أن أغلبيتهم ذكروا عاملي امتلاكهم للقدرات التي يتطلبها هذا النشاط و الرغبة في الوصول إلى المستوى الرياضي النخبوي العالي.

أما الفرضية الثانية فكان من نتائجها أنها تنمي فيهم الدافعية لممارسه النشاط البدني و الرياضي خارج المؤسسات التربوية، و ذلك يرجع إلى عامل تنميه قدراتهم في أماكن أخرى غير الثانوية مثل القاعات المتعددة الرياضات، النوادي الرياضية ...

الخ.

ونستخلص من الفرضية الثالثة أن مشاركه التلاميذ في المنافسات الرسمية لما بين الثانويان و عامل الدافعية إلى النشاط البدني و الرياضي الممارس قبل دخولهم إلى الثانوية، كان عامل تحفيز في توجيههم إلى ممارسه النشاط البدني و الرياضي و التوجه إلى الرياضة التنافسية في النوادي خارج الثانوية.

American Psychological Association (APA)

بوعجناق، كمال وزاوي، عبد السلام. 2010. تأثير النشاط البدني و الرياضي على تنمية الدافعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية. دراسات اجتماعية،مج. 2010، ع. 4، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246267

Modern Language Association (MLA)

بوعجناق، كمال وزاوي، عبد السلام. تأثير النشاط البدني و الرياضي على تنمية الدافعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية. دراسات اجتماعية ع. 4 (نيسان 2010)، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246267

American Medical Association (AMA)

بوعجناق، كمال وزاوي، عبد السلام. تأثير النشاط البدني و الرياضي على تنمية الدافعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي خارج المؤسسات التربوية. دراسات اجتماعية. 2010. مج. 2010، ع. 4، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246267

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 78-80

Record ID

BIM-246267