التكامل بين إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الاستلراتيجية في الجامعات العربية : نموذج مقترح للارتقاء و التميز في الأداء

Joint Authors

الوادي، محمود حسين محمود
الطائي، رعد عبد الله عيدان

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2007, Issue 4(sp) (30 Apr. 2007), pp.201-242, 42 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2007-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

42

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعاني الجامعات العربية و التعليم العالي في البلدان العربية من مشكلات عديدة تنعكس بصور شتى، منها عدم التوافق في مخرجات الجامعات مع احتياجات سوق العمل و خطط التنمية، و البطالة بين حملة الشهادات الجامعية، و تدني مستويات البحث العلمي و عدم تخصيص الدعم الكافي لها و غير ذلك. إن اعتماد منهج إدارة الجودة الشاملة و تطبيقاته في الجامعات العربية يمكن أن يرتقي بمستوى الأداء لتلك الجامعات و يجعلها تتميز فيه.

إلا أن المشكلة التي تبرز هي في طبيعة التطبيق لإدارة الجودة الشاملة، و مدى توفر مستلزمات النجاح لذلك التطبيق.

و يتصدى البحث لتلك المشكلة في بعديها المتعلق باختيار النموذج المناسب لإدارة الجودة الشاملة، الذي يجعل منها تطبيقا ناجحا لا صورة شكلية لا منفعة منها بالإضافة إلى البعد الخاص بتوفير مستلزمات النجاح. لتحقيق أهداف البحث و إيجاد الحلول الناجحة للمشكلة اقترح الباحثان نموذجا و لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بصورة فاعلة (نموذج : المفهوم و المبادئ و النظام).

الذي يقوم على الأخذ بكل من فلسفة إدارة الجودة الشاملة و نظام التشغيل لها.

و يتجسد النموذج في المفهوم الشمولي للجودة (الذي يجمع بين جودة التصميم و جودة المطابقة و جودة الأداء).

و مبادئ الجودة الشاملة الثمانية (استراتيجية الجودة، و إيمان و دعم القيادة، و الانطلاق من العميل، و توطيد العلاقة مع الموردين، و التحسين المستمر، و تمكين العاملين، و أدوات الجودة، و المقارنة المرجعية) و نظام الجودة (المدخلات، و العمليات، و المخرجات) و بصورة متخصصة للجامعة.

بالإضافة إلى اقتراح مصفوفة الجودة للجامعة لتجسيد تطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها. إن النموذج المقترح لإدارة الجودة الشاملة للجامعات العربية يتكامل مع ممارسة عملية الإدارة الاستراتيجية في الجامعة.

حيث عرض البحث نموذجا مجسدا لعملية الإدارة الاستراتيجية في الجامعة بالإضافة إلى بيان التوافقات و الجسور و الإمدادات لهذا النموذج في تكامله مع إدارة الجودة الشاملة ليجعل منها تطبيقا ناجحا للارتقاء بالجامعات العربية و تميزها.

American Psychological Association (APA)

الوادي، محمود حسين محمود والطائي، رعد عبد الله عيدان. 2007. التكامل بين إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الاستلراتيجية في الجامعات العربية : نموذج مقترح للارتقاء و التميز في الأداء. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2007، ع. 4(sp)، ص ص. 201-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246613

Modern Language Association (MLA)

الوادي، محمود حسين محمود والطائي، رعد عبد الله عيدان. التكامل بين إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الاستلراتيجية في الجامعات العربية : نموذج مقترح للارتقاء و التميز في الأداء. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 4 (نيسان 2007)، ص ص. 201-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246613

American Medical Association (AMA)

الوادي، محمود حسين محمود والطائي، رعد عبد الله عيدان. التكامل بين إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الاستلراتيجية في الجامعات العربية : نموذج مقترح للارتقاء و التميز في الأداء. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2007. مج. 2007، ع. 4(sp)، ص ص. 201-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-246613

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 236-242

Record ID

BIM-246613