Immunopathological studies on some medicinal plants used as antiparasitic agent

Other Title(s)

دراسات مناعية و باثولوجية على بعض النباتات الطبية المستخدمة كمضاد للطفيليات

Joint Authors

Abd Allah, Usamah Ali Muhammad
Ghattas, Mamduh Wajdi
al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad

Source

Suez Canal Veterinary Medicine Journal

Issue

Vol. 12, Issue 2 (31 Dec. 2007), pp.97-106, 10 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Veterinary Medicine

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

10

Main Subjects

Botany
Medicine

Topics

Abstract AR

تعتبر الثروة الداجنة من أهم مصادر البروتين الرخيص الثمن بالنسبة للعالم و خاصة لمصر لذلك أي مؤثر يؤدى لنقص هذا المصدر يعتبر خسارة اقتصادية.

و تعتبر الطفيليات الداخلية من أهم المؤثرات المرضية التي تؤدى لفقدان هذه الثروة و التأثير السلبي عليها و مع الاستخدام الدائم لمضادات الطفيليات و ما أحدثه ذلك من آثار جانبية لبقايا هذه الأدوية في الأنسجة و العضلات كذلك نمو المناعة في الطفيليات لهذه الأدوية اتجه العلم الحديث نحو محاولة إيجاد بدائل غير تقليدية و العودة للطبيعة لإيجاد بدائل أكثر أمنا و علامة للطائر و المستهلك على السواء و من أهم البدائل المستخدمة النباتات و الأعشاب الطبية.

لذلك أجريت هذه الدراسة على كل من نبات الشيح المستخدم في الطب الشعبي في علاج الطفيليات الداخلية و نبات الثوم المعروف منذ قدماء المصريين.

و قد تمت هذه الدراسة على 90 طائر دجاج بلدي عمر أسبوع حيث تم تقسيمها إلى 6 مجموعات : مجموعة (غير معدية و غير معاملة)، مجموعة ضابطة (معداه ب 500 من بويضات الاسكارديا جالى)، مجموعة مصابة مع إضافة مهروس فصوص الثوم للعليقة، مجموعة مصابة مع إضافة نبات الشيح المجفف بنسبة 2 % للعليقة، مجموعة غير مصابة مع إضافة الثوم، مجموعة غير مصابة مع إضافة نبات الشيح.

و لقد تم تقييم كل نبات كمضاد للديدان من حيث كفاءته في تقليص العدد النهائي للديدان في الأمعاء.

و تقيم مناعة الطائر باستخدام الفاصل الكهربائي لقياس الالفا و البيتا و الجاما جلوبيولين مع تحديد البروتين الكلي و الالبيومين و الجلوبيولين.

أيضا تم دراسة تأثير كل من الطفيل و النباتات المستخدمة على وزن الطائر و النسبة الكلية لوزن بعض الأعضاء الداخلية كالطحال و البرسا فابريشيس و أدت الإصابة بالاسكاريديا إلى نقص في وزن الطائر.

و بالنسبة لكيمياء الدم وجد نقص في بروتين الدم في مدة 30 و 60 يوم بعد العدوى كذلك نقص في الالبيومين و الجلوبيولين و قد أدى نبات الثوم إلى خفض عدد اليرقات و العدد النهائي للديدان الناضجة بنسبة كفاءة جيدة مع قلة كفاءة نبات الشيح في التخلص من الطفيل في المراحل الأولى 15-30 يوم بعد العدوى أما بعد 60 يوم من العدوى فقد اثبت كفاءة متوسطة في طرد الطفيل من الأمعاء.

و فيما يختص بالتغيرات المرضية أظهرت الفحوص للطيور المصابة بالاسكارديا وجود ارتشاح لخلايا الدم البيضاء في كل من البرسا و الطحال و قد لوحظ تحسن واضح لهذه العلامات في المجموعة المعالجة بنبات الثوم.

Abstract EN

Efficacy of Allium sativum (garlic) and Artemisia (shih balady) as anthelmintic medicinal plants against Ascaridia galli were estimated through treatment of experimental infested birds at different days post infestation.

The efficacy of the plants as immunostimulant and antiparasitic agent was estimated depended on body weight differences, changes in proteinogram response, gross lesions in addition to histopathological changes in spleen and bursa Fabricus, and reduction in the total number of collected worms in birds.

Globulins fractions increased in garlic treated groups but none significantly changed in shih treated groups.

The study proved that garlic posses good anthelmintic activity and reduced all retarded parameters while Shih showed moderate effect.

American Psychological Association (APA)

Abd Allah, Usamah Ali Muhammad& Ghattas, Mamduh Wajdi& al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad. 2007. Immunopathological studies on some medicinal plants used as antiparasitic agent. Suez Canal Veterinary Medicine Journal،Vol. 12, no. 2, pp.97-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-247840

Modern Language Association (MLA)

Abd Allah, Usamah Ali Muhammad…[et al.]. Immunopathological studies on some medicinal plants used as antiparasitic agent. Suez Canal Veterinary Medicine Journal Vol. 12, no. 2 (Dec. 2007), pp.97-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-247840

American Medical Association (AMA)

Abd Allah, Usamah Ali Muhammad& Ghattas, Mamduh Wajdi& al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad. Immunopathological studies on some medicinal plants used as antiparasitic agent. Suez Canal Veterinary Medicine Journal. 2007. Vol. 12, no. 2, pp.97-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-247840

Data Type

Journal Articles

Language

English

Notes

Includes bibliographical references : p. 103-105

Record ID

BIM-247840