الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس في محافظة طولكرم بفلسطين

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 5, Issue 1 (31 May. 2010), pp.25-48, 24 p.

Publisher

Hebron University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2010-05-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أهم الاستراتيجيات النفسية و الاجتماعية و الجسمية التي يستخدمها المعلم للتكيف مع الضغوط المهنية في ضوء متغيرات : الجنس، و نوع المدرسة، و المؤهل العلمي، و التخصص.

لهذا الغرض طبق الباحث استبيانا من تصميمه على عينة مكونة من (200) معلما و معلمة (منهم 100 معلما، 100 معلمة) يدرسون في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية و التعليم في محافظة طولكرم.

و قد أظهرت النتائج أن المعلمين يستخدمون الاستراتيجيات التكيفية الاجتماعية و النفسية الجسمية على الترتيب لمواجهة الضغوط المهنية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية في مستوى استخدام المعلمين لهذه الاستراتيجيات تبعا لمتغيرات الجنس ؛ و ذلك لصالح الإناث في الاستراتيجيات النفسية و الاجتماعية و لصالح الذكور في الاستراتيجيات الجسمية، و أطهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائية في استراتيجيات المعلمين التكيفية النفسية و الجسمية تبعا لمتغيرات نوع المدرسة ؛ و ذلك لصالح معلمي المرحلة الثانوية، بينما أظهرت عدم وجود فروق في استخدام المعلمين للاستراتيجيات الاجتماعية تبعا لهذا المتغير.

كما أشارت النتائج الراهنة عدم وجود فروق دالة إحصائية في استخدام المعلمين للاستراتيجيات التكيفية النفسية و الاجتماعية و الجسمية لمواجهة الضغوط المهنية تبعا لمتغيري المؤهل العلمي ة التخصص.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2010. الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس في محافظة طولكرم بفلسطين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 25-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-248720

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس في محافظة طولكرم بفلسطين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 5، ع. 1 (2010)، ص ص. 25-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-248720

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس في محافظة طولكرم بفلسطين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2010. مج. 5، ع. 1، ص ص. 25-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-248720

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 46-48

Record ID

BIM-248720