التطوير المهني لأداء الأستاذ الجامعي من خلال وظائفه الثلاث : (التدريس-البحث العلمي-خدمة المجتمع)‎ مع التركيز على الحالة اليمنية

المؤلف

الدغشي، أحمد محمد حسين

المصدر

المجلة العلمية لكلية التربية

العدد

المجلد 1، العدد 6 (31 يناير/كانون الثاني 2009)، ص ص. 13-50، 38ص.

الناشر

جامعة ذمار كلية التربية

تاريخ النشر

2009-01-31

دولة النشر

اليمن

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مفهوم تطوير أداء الأستاذ الجامعي، و أسباب ضعف أدائه، و البحث عن آليات تطويره، في إطار الوظائف الثلاث (التدريس– البحث العلمي–خدمة المجتمع). و تمثل عملية التطوير الجامعي واحدة من أبرز التحديات التي تواجه العمل الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي في جميع البلدان النامية–على وجه الخصوص–مما يستدعي السعي نحو تجسيد فلسفة الجامعة و سياساتها الهادفة إلى تحقيق ثلاثية : التدريس و البحث العلمي و خدمة المجتمع. و إذا كان تطوير الأداء مما يعد ركنا ركينا في عملية التطوير المجتمعي بصورة عامة ؛ فإنه لا بد من معرفة حقيقة المشكلة التي يعاني منها الأستاذ الجامعي–فيما يتصل بتطوير الأداء، و الكشف عن أسباب الضعف في ذلك، و البحث–من ثم–عن آليات التطوير. و يعتقد صاحب الدراسة أن تركيز الجهود على تشخيص أوجه الضعف و الخلل يسبق المبادرة إلى تقديم المعالجات و الحلول، التي أيا ما يكن لها من دقة و عمق فإنها إن جاءت بعيدة قليلا أو كثيرا عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ذلك الضعف فإنها لن تؤتي ثمارها المرجوة على المدى المتوسط، هذا إذا تم التسليم بأن لها أيا من الآثار على المدى القريب. لقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج و التوصيات المتضمنة آليات عملية على طريق تطوير أداء الأستاذ الجامعي و بالله التوفيق.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدغشي، أحمد محمد حسين. 2009. التطوير المهني لأداء الأستاذ الجامعي من خلال وظائفه الثلاث : (التدريس-البحث العلمي-خدمة المجتمع) مع التركيز على الحالة اليمنية. المجلة العلمية لكلية التربية،مج. 1، ع. 6، ص ص. 13-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249011

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدغشي، أحمد محمد حسين. التطوير المهني لأداء الأستاذ الجامعي من خلال وظائفه الثلاث : (التدريس-البحث العلمي-خدمة المجتمع) مع التركيز على الحالة اليمنية. المجلة العلمية لكلية التربية مج. 1، ع. 6 (كانون الثاني 2009)، ص ص. 13-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249011

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدغشي، أحمد محمد حسين. التطوير المهني لأداء الأستاذ الجامعي من خلال وظائفه الثلاث : (التدريس-البحث العلمي-خدمة المجتمع) مع التركيز على الحالة اليمنية. المجلة العلمية لكلية التربية. 2009. مج. 1، ع. 6، ص ص. 13-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249011

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 48-50

رقم السجل

BIM-249011