تقييم التعليم الفني السياحي المصري في ظل المتغيراتى العالمية الحديثة

Other Title(s)

Evaluating the Egyptian tourism technical e ducation regarding the global modern variables

Joint Authors

حمودة، إبراهيم أحمد أحمد
خير الدين، عزة عبد الرزاق
رمضان، مديحة

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة

Issue

Vol. 6, Issue 2 (31 Dec. 2009), pp.1-12, 12 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Tourism and Hotels

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

12

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

لقد شهد العالم في السنوات القليلة الماضية ظهور العديد من المتغيرات العالمية التي كانت من نتائجها ظهور العولمة، و تكمن هذه المتغيرات في التطور التكنولوجي الهائل، التطور المعرفي، الجودة الشاملة في المجالات المختلفة، و في ظل هذه المتغيرات أصبحت قضية التعليم تشغل تفكير دول العالم فقيرها و غنيها، متحضرة كانت أو نامية، و لم تعد الغلبة في السباق بين القوى الدولية للقدرة المادية بقدر ما هي للتقدم العلمي و الابتكار و الإبداع، لذلك وضعت الدول التعليم في قمة أولوياتها ليقينها أن العلم هو السبيل الوحيد و الأمثل لحل كافة المشاكل و موائمة التطور التكنولوجي المتسارع، لذلك و لإمكانية الصمود في ظل المنافسة التي فرضتها هذه المتغيرات خاصة على المجال السياحي لابد من إعداد كوادر بشرية ذات كفاءة و مهارة عالية، و بما أن التعليم هو الأداة الرئيسية لتنفيذ السياسات و الاستراتيجيات لمختلف مؤسسات الدولة و هو الوسيلة الأولى لإعداد العنصر البشري المؤهل لذلك كان من الضروري الاهتمام بالتعليم الفني بوجه عام و التعليم الفني السياحي بوجه خاص باعتباره المدخل الطبيعي لإعداد القوى البشرية بجميع مستوياتها، حيث أن التعليم الفني يهدف بمراحله و أنواعه المختلفة إلى إعداد الكوادر البشرية القادرة على إعداد الأعمال بكفاءة و قدرة عالية و بصورة تلبي حاجات خطة التنمية و سوق العمل و يتطور ليقابل تحديات المستقبل فهو أصبح أمرا ملحا لمصر و مخرجا من كافة المشاكل المتراكمة.

Abstract EN

Evaluating the Egyptian Tourism Technical Education Regarding the Global Modern Variables The current study is about the quality technical tourism education in Egypt.

the ultimate purpose of this paper is to clarify the emergence of globalization and its impact on the quality of technical tourism education in Egypt.

Desk sources used in this study embrace books and periodicals.

In terms of field study , questionnaires were gives to students , teachers and graduates of technical tourism schools "three and five years" in Greater Cairo.

This study recommends the exploiting of the technological equipments in the educational process.

Moreover, it is preferable that all the teachers working for those technical schools have to be professionals "graduated from faculties of tourism and hotel management".

American Psychological Association (APA)

خير الدين، عزة عبد الرزاق وحمودة، إبراهيم أحمد أحمد ورمضان، مديحة. 2009. تقييم التعليم الفني السياحي المصري في ظل المتغيراتى العالمية الحديثة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة،مج. 6، ع. 2، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249185

Modern Language Association (MLA)

خير الدين، عزة عبد الرزاق....[و آخرون]. تقييم التعليم الفني السياحي المصري في ظل المتغيراتى العالمية الحديثة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة مج. 6، ع. 2 (كانون الأول 2009)، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249185

American Medical Association (AMA)

خير الدين، عزة عبد الرزاق وحمودة، إبراهيم أحمد أحمد ورمضان، مديحة. تقييم التعليم الفني السياحي المصري في ظل المتغيراتى العالمية الحديثة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة. 2009. مج. 6، ع. 2، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-249185

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-249185