درجة امتلاك الموظفين الإداريين في جامعة القدس المفتوحة لأوجه العملية الإبداعية كما يراها مديرو المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعدوهم

Other Title(s)

The possession degree of the administrative staff at Al-Quds Open University to creative process aspects as perceived by the educational districts and study centers' managers and their assistants

Author

حمايل، عبد عطا الله

Source

المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Jan. 2010), pp.163-228, 66 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2010-01-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

66

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك الموظفين الإداريين في جامعة القدس المفتوحة لأوجه العملية الإبداعية من وجهة نظر مديري المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعديهم، و أجابت على السؤال الرئيس التالي: ما تقدير مديري المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعديهم في جامعة القدس المفتوحة (المحافظات الشمالية) لدرجة امتلاك الموظفين الإداريين لأوجه العملية الإبداعية؟.

و تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعديهم الأكاديميين و الإداريين العاملين في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين (المحافظات الشمالية) في شهر نيسان من العام الدراسي 2007 و البالغ عددهم (38) مديرا و مساعدا من حملة الدكتوراه و الماجستير.

و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، و أعد استبانه مكونة من (70) (فقرة) موزعة على (4) مجالات بعد التأكد من صدقها بالتحكيم، و من ثباتها الكلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث وصل ثباتها الكلي إلى (0.98).

و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- 1- حصلت كافة مجالات أوجه العملية الإبداعية التي يمتلكها الموظفون الإداريون في جامعة القدس المفتوحة (المحافظات الشمالية) على درجة تقدير (كبيرة) بنسبة مئوية كلية مقدارها (78%).

2- حصل مجال السلوك الإداري الإبداعي على المرتبة الأولى و درجة تقدير (كبيرة جدا) بنسبة مئوية كلية مقدارها (81%).

3- يعزى ارتفاع النتائج في جميع المجالات إلى حملة الدكتوراه بدرجة (كبيرة جدا) و نسبة مئوية كلية مقدارها (83%) يليهم حملة الماجستير بدرجة (كبيرة) و نسبة مئوية كلية مقدارها (73.2%).

4- و خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: إعداد و تنفيذ برامج تدريبية قادرة على تحديد و صقل الشخصية الإدارية بمنهج الإبداع لقيادة و ممارسة الإبداع الإداري و العمليات الإبداعية.

و الاستفادة القصوى من الطاقات الإبداعية المتوافرة لدى الموظفين الإداريين من خلال متابعتهم و استنهاضهم و تقديم التسهيلات اللازمة لهم.

و تشجيع الموظفين على الاستقلالية في العمل و الاعتماد على النفس و الضبط الذاتي بعيدا عن الرقابة السلبية.

و خلق روح المغامرة عند الموظفين و دفعهم لاستخراج طاقاتهم الإبداعية دون تردد.

Abstract EN

This study intended to show the level of Al-Quds Open University administrators’ possession for the features of creativity process.

The study answered the following main question: What is the level of creativity process (personal characteristics, creative culture, creative behavior, creative methods) which the administrators at Al- Quds Open University in the northern districts possen? The study population consists of all the directors of the education regions and study centers and their academic and administrative assistants at Al-Quds Open University in Palestine (north districts) in April, 2007.

The number of these directors and their assistants is 38 – all holding a Ph.

D or an M.

A.

To achieve the goals of the study, the researcher used a questionnaire consisting of 70 articles distributed over areas after evaluating its validity by and its overall reliability which reached (0.98) by using Cronbach Alpha Equation, where its overall reliability reached( 0.98).

The study showed the following findings: 1.

All forms of the creativity process possessed by administrators at Al-Quds Open University (north districts) got a high overall rate of 78%.

2.

The forms of creative administrative behavior came top at a rate of 81%.

3.

The high results in all areas are attributed to Ph.

D holders at an overall rate of 83% and an overall rate of 73.2% for M.A holders.

4.

The study gave a number of recommendations.

American Psychological Association (APA)

حمايل، عبد عطا الله. 2010. درجة امتلاك الموظفين الإداريين في جامعة القدس المفتوحة لأوجه العملية الإبداعية كما يراها مديرو المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعدوهم. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد،مج. 2، ع. 4، ص ص. 163-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-250908

Modern Language Association (MLA)

حمايل، عبد عطا الله. درجة امتلاك الموظفين الإداريين في جامعة القدس المفتوحة لأوجه العملية الإبداعية كما يراها مديرو المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعدوهم. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد مج. 2، ع. 4 (كانون الثاني 2010)، ص ص. 163-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-250908

American Medical Association (AMA)

حمايل، عبد عطا الله. درجة امتلاك الموظفين الإداريين في جامعة القدس المفتوحة لأوجه العملية الإبداعية كما يراها مديرو المناطق التعليمية و المراكز الدراسية و مساعدوهم. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. 2010. مج. 2، ع. 4، ص ص. 163-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-250908

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 221-228

Record ID

BIM-250908