جامع المنصورية وفق ملفة مديرية أوقاف نينوى

العناوين الأخرى

Mansooriya mosque in the file of Nineveh directorate of religious affairs

المؤلف

العلي بك، منهل إسماعيل حسين

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 9، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2010)، ص ص. 460-470، 11ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2010-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

الملخص AR

تكمن أهمية دراسة جامع المنصورية في الموصل في قدرتها على إعطائنا صورة عن أحد الجوامع الدينية في مدينة الموصل و هو جامع المنصورية. و قد تضمن البحث دراسة جامع المنصورية في الموصل و تحديد موقعه و القائم على بنائه فضلا عن التعميرات التي جرت عليه عبر العصور، و ما كان لهذا الجامع من أملاك موقوفة عليه تدار من لدن المتولين و النظار و يصرف ريعها على ما يحتاج إليه الجامع و الجامع في الوقت الحاضر متروك و قد قامت مديرية أوقاف نينوى بضبط الجامع و وضع اليد على موقوفاته و أصبح من الأوقاف المضبوطة يدار من لدن هذه المديرية في الوقت الحاضر و هناك حملة من قبل هذه الأخيرة بالتعاون مع المتبرعين لإعادة تأهيل و بناء جامع المنصورية.

الملخص EN

This study aims at showing the status of the Mansooriya Mosque which the people of Mosul have given.

Also, it shows the years during which the mosque was built, those who were supervising its building, and the Mosuli architectural designed followed in building it.

The study sheds light on the possessions endowed in this mosque, those in charge of it, the reconstruction campaigns carried out for this Mosque, and the suggestions forwarded by many people of Mosul in order to reconstruct the Mansooriya Mosque in other new areas particularly after the destruction of the mosque and the discontinuation of establishing prayers in it.

The study concludes with the way in which the Nineveh endowment directorate controlled the mosque and attached it to the directorate as if it is one of the endowments attached to it.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العلي بك، منهل إسماعيل حسين. 2010. جامع المنصورية وفق ملفة مديرية أوقاف نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 460-470.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251309

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العلي بك، منهل إسماعيل حسين. جامع المنصورية وفق ملفة مديرية أوقاف نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 9، ع. 3 (حزيران 2010)، ص ص. 460-470.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251309

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العلي بك، منهل إسماعيل حسين. جامع المنصورية وفق ملفة مديرية أوقاف نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2010. مج. 9، ع. 3، ص ص. 460-470.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251309

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية

رقم السجل

BIM-251309