أثر برانامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في قدرة حل المشكلات لدى طلبة كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني

العناوين الأخرى

The effect of a training program in the development of creativity thinking in the ability for solving problems of the students at Royal Jordanian Geographic Center college

المؤلفون المشاركون

الخياط، ماجد محمد
الخوالدة، محمود عبد الله

المصدر

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 25، العدد 5 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2010)، ص ص. 93-126، 34ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2010-10-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الإبداعي على حل المشكلات لدى طلبة كلية المركز الجغرافي الملكي، و لتحقيق هدف الدراسة تم اقتراح مجموعة من مهارات التفكير الإبداعي، و تم بناء برنامج تدريبي لتلك المهارات، كما تم بناء مقياس لحل المشكلات ليتم عن طريقه دراسة أثر البرنامج التدريبي، و للإجابة عن هذه الأسئلة تم اتباع تصميم شبه تجريبي حيث تم تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، و تطبيق المقياس تطبيقاً قبلياً و بعدياً على المجموعتين، بعد تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج التدريبي على حل المشكلات عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير المجموعات (تجريبية، ضابطة)، و لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغ المتوسط الحسابي المعدل للمجموعة التجريبية (115.935) في حين بلغ المتوسط الحسابي المعدل للمجموعة الضابطة (98.412)، و قيمة اختبار (ف) لمتغير المجموعة قد بلغ(56.533)، و هي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج التدريبي على حل المشكلات عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، و لصالح الذكور، و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج التدريبي على حل المشكلات عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير مستوى التحصيل الأكاديمي (عالٍ، متدنٍ) و لصالح مستوى التحصيل العالي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج التدريبي على حل المشكلات عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى للتفاعل بين متغير التحصيل الأكاديمي (عالٍ، متدنٍ) و متغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، و أوصت الدراسة بإجراء دراسات مقارنة تتناول مهارات التفكير الإبداعي بين الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة، و تطوير العديد من البرامج التدريبية و التعليمية التي تتناول مهارات التفكير الإبداعي و تطبيقها على جميع الطلبة في المدارس و الجامعات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخياط، ماجد محمد والخوالدة، محمود عبد الله. 2010. أثر برانامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في قدرة حل المشكلات لدى طلبة كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 25، ع. 5، ص ص. 93-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252558

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخياط، ماجد محمد والخوالدة، محمود عبد الله. أثر برانامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في قدرة حل المشكلات لدى طلبة كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 25، ع. 5 (2010)، ص ص. 93-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252558

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخياط، ماجد محمد والخوالدة، محمود عبد الله. أثر برانامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في قدرة حل المشكلات لدى طلبة كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 25، ع. 5، ص ص. 93-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252558

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 123-126

رقم السجل

BIM-252558