علاقة كشف الذات بالتحكم الذاتي في السلوك لدى المرشدين التربويين في ضوء بعض المتغيرات

Other Title(s)

The relationship between self-disclosure and self-control among the educational counselors as related to some variables

Author

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 25, Issue 4 (31 Aug. 2010), pp.173-204, 32 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2010-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Psychiatry

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين كشف الذات و التحكم الذاتي في السلوك لدى المرشدين التربويين، و إيجاد الفروق في هذين المتغيرين، بحسب النوع الاجتماعي، و الحالة الاجتماعية، و الخبرة العملية في الإرشاد.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس: كشف الذات، و مقياس التحكم الذاتي في السلوك، و تم التأكد من دلالات صدقهما و ثباتهما، طبقا على عينة بلغت (152) مرشدا و مرشدة، في بعض المدارس الأردنية، في الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2007/2008م.

و أشارت النتائج إلى أن كشف الذات على الدرجة الكلية، و كشف الذات للوالد و للزميل، كانا منخفضين، في حين كان كشف الذات عاليا للوالدة و الصديق، إضافة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في كشف الذات تعزى للنوع الاجتماعي، أو للحالة الاجتماعية، أو للخبرة العملية و التفاعل الثنائي و الثلاثي، بينما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في التحكم الذاتي في السلوك، تعزى للنوع الاجتماعي و لصالح الإناث، و للحالة الاجتماعية و لصالح العازبين من الجنسين و للتفاعل الثنائي بين الحالة الاجتماعية و كل من النوع الاجتماعي و الخبرة العملية، و لصالح المرشدات العازبات، و المرشدين العازبين من الجنسين و من ذوي الخبرة العملية القصيرة في الإرشاد، و لم تشر النتائج إلى وجود فروق في التحكم الذاتي في السلوك على كل من: الخبرة العملية و التفاعل بينها و بين النوع الاجتماعي، و التفاعل الثلاثي بين هذه المتغيرات.

Abstract EN

The study Investigated the relationship between self-disclosure and self- control on behavior of educational counselors, and detected the differences on this concepts due to gender, social status, and experience . To achieve the aims of the study, two scales were developed and administrated on the sample of the study, which consisted of (152) male and female counselors, during the scholastic year 2007/2008.

The results indicated that self-disclosure for fathers and colleagues was very low, mean while it was very high for mothers and friends , the results also pointed that no significant differences were found regarding self-disclosure due to gender, experience and marital status, and the interaction between these variables.

Significant differences were found regarding self-control due to gender in favor of females, and due to martial status in favor of singles of both sexes from the short experiences in counseling.

In addition to, no significant differences were found in self-control due to the interaction between these variables .

American Psychological Association (APA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. 2010. علاقة كشف الذات بالتحكم الذاتي في السلوك لدى المرشدين التربويين في ضوء بعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 25، ع. 4، ص ص. 173-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252711

Modern Language Association (MLA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. علاقة كشف الذات بالتحكم الذاتي في السلوك لدى المرشدين التربويين في ضوء بعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 25، ع. 4 (2010)، ص ص. 173-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252711

American Medical Association (AMA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. علاقة كشف الذات بالتحكم الذاتي في السلوك لدى المرشدين التربويين في ضوء بعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 25، ع. 4، ص ص. 173-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-252711

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 196-204

Record ID

BIM-252711