نموذج مقترح لتطوير نظام الرقابة الداخلية على تكاليف التلوث البيئي في الشركة العامة للإسمنت الشمالية

Other Title(s)

Suggested model of developing an internal control system on environmental pollution costs in the northern cement general company

Joint Authors

البكوع، فيحاء عبد الخالق يحيى
الصائغ، بلال أمجد محمد

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 32, Issue 97 (28 Feb. 2010), pp.157-181, 25 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2010-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Economy and Commerce
Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

تزايد الاهتمام بتكاليف التلوث البيئي، و ذلك بسبب زيادة هذه التكاليف إذ تشكل في بعض الوحدات 22 % من التكاليف الصناعية عدا تكاليف المواد الخام، لذلك أصبح ضرورياً على هذه الوحدات أن تُضَمن نظام الرقابة الداخلية فيها متطلبات الرقابة على هذه التكاليف، و توفر الإجراءات الرقابية الكافية لذلك.

و يهدف البحث إلى تحديد مكونات الرقابة الداخلية البيئية و متطلباتها و اقتراح أنموذج لتطوير هذا النوع من الرقابة في الشركة العامة للإسمنت الشمالية.

يستند البحث إلى فرضية مفادها أن وجود أنموذج للرقابة الداخلية البيئية و توفر متطلباتها و عناصرها يؤدي إلى زيادة فاعلية نظام الرقابة الداخلية تجاه تكاليف التلوث البيئي.

و سيتم اعتماد المنهج الوصفي بما هو متاح من مصادر عربية و أجنبية، بالإضافة إلى المنهج التحليلي من خلال إجراء مقابلات شخصية و الإطلاع على بيانات الشركة محل التطبيق و من ثم تحليلها و تشغيلها للوصول إلى أنموذج مقترح لنظام الرقابة الداخلية على تكاليف التلوث البيئي فيها.

و من خلال البحث ننصح الشركة بإتباع ما ورد في الأنموذج المقترح إذا ما أرادت زيادة فاعلية نظام الرقابة الداخلية فيها، و على ديوان الرقابة المالية و الجهات المختصة الأخرى زيادة تأكيدهم على الشركات بضرورة تبني سياسات و إجراءات للرقابة على تكاليف التلوث البيئي، فضلاً عن التقيد بنسب التلوث البيئي المسموح بها و متابعتهم لذلك بصورة جدية.

American Psychological Association (APA)

البكوع، فيحاء عبد الخالق يحيى والصائغ، بلال أمجد محمد. 2010. نموذج مقترح لتطوير نظام الرقابة الداخلية على تكاليف التلوث البيئي في الشركة العامة للإسمنت الشمالية. مجلة تنمية الرافدين،مج. 32، ع. 97، ص ص. 157-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-253101

Modern Language Association (MLA)

البكوع، فيحاء عبد الخالق يحيى والصائغ، بلال أمجد محمد. نموذج مقترح لتطوير نظام الرقابة الداخلية على تكاليف التلوث البيئي في الشركة العامة للإسمنت الشمالية. مجلة تنمية الرافدين مج. 32، ع. 97 (2010)، ص ص. 157-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-253101

American Medical Association (AMA)

البكوع، فيحاء عبد الخالق يحيى والصائغ، بلال أمجد محمد. نموذج مقترح لتطوير نظام الرقابة الداخلية على تكاليف التلوث البيئي في الشركة العامة للإسمنت الشمالية. مجلة تنمية الرافدين. 2010. مج. 32، ع. 97، ص ص. 157-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-253101

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 181

Record ID

BIM-253101