تأثير بعض العناصر الغذائية في تساقط ثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L. صنف المكتوم

Other Title(s)

Effect of some natural elements on fruit dropping of date palm

Joint Authors

الجابري، خير الله موسى عواد
الزبيدي، بتول حنون فالح
السرداح، علي شاكر مهدي

Source

مجلة جامعة ذي قار

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Mar. 2010), pp.143-146, 4 p.

Publisher

University of Thi-Qar Research and Development Department

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

4

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت الدراسة في مركز أبحاث النخيل و التمور / جامعة البصرة خلال الموسم 2004 لدراسة تركيز بعض العناصر الغذائية (النيتروجين و الفسفور و البوتاسيوم) في ثمار نخيل التمر صنف المكتوم المتساقطة و غير المتساقطة خلال مرحلتي الجمري و الخلال.

أوضحت نتائج الدراسة إن الثمار المتساقطة في مرحلة الجمري احتوت على أعلى تركيز من عنصر النيتروجين إذ بلغ (1.88ملغم / 100 ملغم وزن جاف) بينما احتوت الثمار العالقة في مرحلة الخلال على أقل تركيز من النيتروجين إذ (بلغ 0.15 ملغم /100 ملغم وزن جاف)، و لوحظ تفوق الثمار المتساقطة من حيث تركيز النيتروجين على الثمار العالقة و لكلتا مرحلتي الدراسة.

و أوضحت نتائج الدراسة إن الثمار العالقة في مرحلة الجمري و الثمار المتساقطة و العالقة في مرحلة الخلال لم تختلف معنويا فيما بينها بالنسبة لتركيز عنصر الفسفور بينما أحتوت الثمار في مرحلة الجمري على أقل تركيز من الفسفور و بفارق معنوي عن الثمار العالقة في مرحلة الجمري و الثمار العالقة و المتساقطة في مرحلة الخلال.

و بينت النتائج كذلك عدم وجود فروق معنوية بين الثمار المتساقطة و العالقة في مرحلتي الجمري و الخلال من حيث تركيز عنصر البوتاسيوم.

و عليه فإن تركيز العناصر الغذائية المدروسة لايعد سببا مباشر لتساقط ثمار النخيل.

American Psychological Association (APA)

الجابري، خير الله موسى عواد والزبيدي، بتول حنون فالح والسرداح، علي شاكر مهدي. 2010. تأثير بعض العناصر الغذائية في تساقط ثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L. صنف المكتوم. مجلة جامعة ذي قار،مج. 5، ع. 4، ص ص. 143-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-254483

Modern Language Association (MLA)

الجابري، خير الله موسى عواد....[و آخرون]. تأثير بعض العناصر الغذائية في تساقط ثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L. صنف المكتوم. مجلة جامعة ذي قار مج. 5، ع. 4 (آذار 2010)، ص ص. 143-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-254483

American Medical Association (AMA)

الجابري، خير الله موسى عواد والزبيدي، بتول حنون فالح والسرداح، علي شاكر مهدي. تأثير بعض العناصر الغذائية في تساقط ثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L. صنف المكتوم. مجلة جامعة ذي قار. 2010. مج. 5، ع. 4، ص ص. 143-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-254483

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 146

Record ID

BIM-254483