دور بعض الأفعال المنظمية في إدارة الوقت : دراسة مسحية في عينة من المكتبات الجامعية في بغداد

المؤلفون المشاركون

الجنابي، سامرة أحمد
الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 16، العدد 60 (31 ديسمبر/كانون الأول 2010)، ص ص. 23-38، 16ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2010-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص AR

تدرك المنظمات ما لإدارة الوقت من دور في تحقيق مزاياها التنافسية و النجاح، لكن فاعلية إدارة الوقت تعتمد على تفاعل مجموعة من الأفعال المنظمية التي ترتبط معها بعلاقات قوية و بتأثير عالي.

و من هنا برزت مشكلة البحث التي تعبر عن مدى ادراك مديري و أمناء مكتبات جامعة بغداد للدور الذي تؤدية بعض الأفعال المنظمية في ذلك.

أختيرت عينة عمدية من مديري وأمناء مكتبات الجامعية في مدينة بغداد و بحجم (40) فرد و كانت أبرز النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن هذه الأفعال ترتبط و تؤثر في إدارة الوقت اذا ما تكاملت أكثر مما لو ارتبط معها بشكل فردي.

الملخص EN

The organizations recognize what the effective role of time management in achieving competitive advantage and success.

But the effectiveness depends on integrating some organization actions which perspective are relating with it by significance relations and high affect.

From this the research problem is arising، which descripe the recognizing of libraries managers for the role of some organizational actions.

The samples from (40) libraries managers are chosen.

The major results: these organizational actions are related and affected on the time management if integrated with one anothers more than if related in separate.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والجنابي، سامرة أحمد. 2010. دور بعض الأفعال المنظمية في إدارة الوقت : دراسة مسحية في عينة من المكتبات الجامعية في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 16، ع. 60، ص ص. 23-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-256948

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والجنابي، سامرة أحمد. دور بعض الأفعال المنظمية في إدارة الوقت : دراسة مسحية في عينة من المكتبات الجامعية في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 16، ع. 60 (2010)، ص ص. 23-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-256948

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والجنابي، سامرة أحمد. دور بعض الأفعال المنظمية في إدارة الوقت : دراسة مسحية في عينة من المكتبات الجامعية في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2010. مج. 16، ع. 60، ص ص. 23-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-256948

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 37-38

رقم السجل

BIM-256948