تأثير عرض النقود و سعر الصرف على التضخم في الإقتصاد الليبي

Joint Authors

الصويعي، رمضان
داغر، محمود محمد محمود

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 16, Issue 60 (31 Dec. 2010), pp.158-172, 15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر كل من عرض النقود و سعر الصرف على معدل التضخم في الإقتصاد الليبي خلال الفترة 1990-2008.

و لتحقيق ذلك فقد تم اختيار الرقم القياسي لأسعار المستهلك ليمثل معدل التضخم، وعرض النقود بالمفهوم الواسع ممثلا لعرض النقود، و سعر صرف الدينار الليبي مقابل الدولار الأمريكي ممثلا لسعر الصرف و قد أخضعت المتغيرات لاختبار السكون و الذي تشير نتائجه إلى أن التضخم و عرض النقود و سعر الصرف غير ساكنة في مستوياتها، و أن صفة السكون تتحقق فقط عند فرقها الثالث و عليه انتقلت الدراسة إلى اختبار التكامل المشترك بين المتغيرات الثلاث و الذي أشارت نتائجه إلى وجود سببية على الأقل في اتجاه واحد، و بهذا فإن النموذج الأكثر ملائمة لتقدير العلاقة بين أي متغيرات تتصف بخاصية التكامل المشترك هو نموذج تصحيح الخطأ، ثم انتقلت الدراسة لاختبار العلاقة السببية بين التضخم و كل من عرض النقود بالمعنى الواسع و سعر الصرف الدينار الليبي مقابل الدولار الأمريكي.

و قد أوضح اختبار السببية المبني على نموذج تصحيح الخطأ وجود سببية ذات اتجاهين و ذلك بين متغيري سعر الصرف و معدل التضخم (CPI)، كما أن اختبار السببية دل على وجود علاقة سببية ذات اتجاه واحد وذلك من عرض النقود بمفهومه الواسع (MS2) إلى كلا من الرقم القياسي لأسعار المستهلك (CPI) ممثلا لمعدل التضخم و سعر صرف الدينار الليبي مقابل الدولار الأمريكي (E)، و بناء على نتيجة اختبارات السببية تستنتج الدراسة أن : التغيرات في نمو عرض النقود بمفهومه الواسع (MS2) و كذلك التغيرات في نمو سعر صرف الدينار الليبي مقوما بالدولار الأمريكي (خفض قيمته) تساعد في تفسير التغيرات في نمو معدل التضخم في الأجلين القصير و الطويل

American Psychological Association (APA)

داغر، محمود محمد محمود والصويعي، رمضان. 2010. تأثير عرض النقود و سعر الصرف على التضخم في الإقتصاد الليبي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 16، ع. 60، ص ص. 158-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257054

Modern Language Association (MLA)

داغر، محمود محمد محمود والصويعي، رمضان. تأثير عرض النقود و سعر الصرف على التضخم في الإقتصاد الليبي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 16، ع. 60 (2010)، ص ص. 158-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257054

American Medical Association (AMA)

داغر، محمود محمد محمود والصويعي، رمضان. تأثير عرض النقود و سعر الصرف على التضخم في الإقتصاد الليبي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2010. مج. 16، ع. 60، ص ص. 158-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257054

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-257054