أدوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون : العلاقة و الأثر دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الأشرف

Author

الغزالي، فاضل راضي غباش

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 16, Issue 57 (31 Mar. 2010)17 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يختبر البحث الحالي علاقة الأثر و الارتباط بين إدارة المعرفة التنظيمية (المتمثلة قيادة المعرفة، تنظيم المعرفة، عمليات المعرفة، ثقافة المعرفة، تطبيق المعرفة، تقاسم المعرفة) و متغير (رأس مال الزبون) في مجموعة من المصارف الأهلية في محافظة النجف إذ تمثلت مشكلة الدراسة بمدى دور إدارة المعرفة في هذه المصارف فضلا عن الزبائن الذين يتعاملون معها، و قد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات إذ تم توزيع (71) استمارة للمصارف المبحوثة، و تمثلت فرضيات البحث الأساسية بوجود علاقة ارتباط و أثر بين إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون، و قد استخدمت عدد من الوسائل الإحصائية للتحقق من صحة هذه الفرضيات و منها معامل الارتباط البسيط (person) و تحليل الانحدار البسيط و تحليل الانحدار المتعدد، و جاءت نتائج البحث مطابقة لأغلب فرضيات البحث صيغت في ضوئها مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن يستفاد منها المعنيون بالدراسة الحالية.

American Psychological Association (APA)

الغزالي، فاضل راضي غباش. 2010. أدوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون : العلاقة و الأثر دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الأشرف. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 16، ع. 57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257535

Modern Language Association (MLA)

الغزالي، فاضل راضي غباش. أدوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون : العلاقة و الأثر دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الأشرف. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 16، ع. 57 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257535

American Medical Association (AMA)

الغزالي، فاضل راضي غباش. أدوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون : العلاقة و الأثر دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الأشرف. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2010. مج. 16، ع. 57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257535

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-257535