علاقة الرشاقة و التوازن في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني : بحث وصفي على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات جامعة بغداد للعام الدراسي 2004 – 2005

العناوين الأخرى

Relationship of soir:e motor coordination aspects in performance of thor exercises sequence in artistic gymnastic

المؤلفون المشاركون

العزاوي، زينة عبد السلام عبد الرزاق
مي محمد سلمان

المصدر

مجلة الرياضة المعاصرة

العدد

المجلد 2009، العدد 10 (30 يونيو/حزيران 2009)، ص ص. 1-26، 26ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

تاريخ النشر

2009-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

الصحة العامة

الموضوعات

الملخص AR

اشتمل البحث على خمسة أبواب تناولت الباحثة في الباب الأول التعرف بالبحث، إذ يشمل المقدمة بها التوافق الحركي و أهمية في مجالات التربية الرياضية، و برزت أهمية البحث في التعرف على علاقة بعض مكونات التوافق الحركي في أداء سلسة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني التي يتطلب أداءها قدرة عالية على التنظيم و التتابع المنطقي المبني على التوجيه في الأداء الحركي للوصول إلى المسار الصحيح.

و جاءت مشكلة البحث من خلال التباين في أداء السلسلة الحركية على البساط الأرضي من قبل غالبية الطالبات على الرغم من أدائهن الجيد للحركات المفردة لذا ارتأت الباحثة دراسة هذه المشكلة و الخروج بنتائج قد تفسر سبب هذا التباين و الضعف في الأداء و هدف البحث إلى التعرف إلى بعض الحركات التوافق الحركي في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني و افترضت الباحثة من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض التوافق الحركي في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني و تم تحديد مجالات البحث من أهم المصطلحات الواردة فيه إما الباب الثاني الذي يشمل الدراسات النظرية و تناولت الباحثة موضوع التوافق الحركي و مكونات و مفهوم الحركات الأرضية.

و في الباب الثالث الذي يشمل على منهج البحث و إجراءاته الميدانية اذ تم اعتماد المنهج الوصفي ملائمته و طبيعة المشكلة و تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات و بواقع (62) طالبة و تم استخراج التجانس للعينة و حددت الوسائل و الأدوات و طرائق تنفيذ البحث و أهم الاختبارات المستخدمة إذ استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الرشاقة و التوازن مع الأداء و اعتماد تقويم المحكمات لأداء سلسلة الحركات الأرضية كما أجرت الباحثة تجربة استطلاعية وحددت الوسائل الإحصائية المستخدمة في البحث.

و أخيرا الباب الخامس استنتجت الباحثة ظهور علاقة موجبة بين اختبرا الرشاقة و سلسلة الحركات على البساط الأرضي في الجمناستك الفني لعينة البحث وظهور علاقة سالبة بين اختبار التوازن و سلسلة الحركات على البساط الأرضي في الجمناستك الفني لعينة البحث و استنادا إلى النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتطوير مكونات التوافق الحركي لكونها تشكل الأساس للعديد من الفعاليات الرياضية ومنها الجمناستك الفني والسلسلة الحركية على البساط الأرضي.

الملخص EN

This research has five chapters .

first chapter is the research definition that it includes the in production and its significance in sport education fields .

Its significance proceeded from knowing the relation of some motor coordination aspects in performance of floor exercises sequence in artistic gymnastic , while demand high ability of logical sequence and organization based on direction in motor performance to reach the right way.

This chapter also includes the problem of the research which lies in existence of differences in performing movement sequence which is done by most students although they have good performance of individual movements .

so the researcher tries to study that problem to reach some results which may explain the cause of that difference and weakness in performance the research aims at knowing some motor coordination aspects in performing floor movements sequence in artistic gymnastic .

The researcher hypothesizes that there is statistical significant relation ship among some motor coordination aspects in performance of floor movements sequence in artistic gymnastic .

The second chapter has the theoretical studies regarding the subject of motor coordination and its aspects and floor movements concept .

The third chapter has the text of the research and its field procedures It has been used the descriptive method as it suits the nature of the research problem .

The sample composes of 62 female students of 2nd stage from college of sport education for women .

The sample has been chosen randomly and the researcher pays more attest in to the homogeny of sample .

Also, she sets the methods and most important tests that she uses sequent also the researcher makes pilot study and identifies the statistical means that used in the research .

Fourth chapter has the results and its analysis and discussion according to scienLi; is resources and the researchers experience .

Fifth chapter includes the conclusions that the researcher concludes that there is positiva relationship between agility test and movement secuence in artistic gymnastic for the sample .

Also there is passive relationship between balance test and movement According to the results , the researcher recommends with the necessity of improving and developing motor coordination aspects as they are the bases of many sport activities and from which is artistic gymnastic .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العزاوي، زينة عبد السلام عبد الرزاق ومي محمد سلمان. 2009. علاقة الرشاقة و التوازن في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني : بحث وصفي على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات جامعة بغداد للعام الدراسي 2004 – 2005. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 2009، ع. 10، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258049

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العزاوي، زينة عبد السلام عبد الرزاق ومي محمد سلمان. علاقة الرشاقة و التوازن في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني : بحث وصفي على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات جامعة بغداد للعام الدراسي 2004 – 2005. مجلة الرياضة المعاصرة ع. 10 (حزيران 2009)، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258049

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العزاوي، زينة عبد السلام عبد الرزاق ومي محمد سلمان. علاقة الرشاقة و التوازن في أداء سلسلة الحركات الأرضية في الجمناستك الفني : بحث وصفي على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات جامعة بغداد للعام الدراسي 2004 – 2005. مجلة الرياضة المعاصرة. 2009. مج. 2009، ع. 10، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258049

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش

رقم السجل

BIM-258049