فاعلية استخدام خريطو الشكل (Vee)‎ كطريقة تدريس قائمة على نظرية أوزوبل المعرفية على تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة- الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of using (Vee-map)‎ as instructional method based on ausubel congitive theory on students archievement in practical general chemistry at Mutah University in Jordan

Joint Authors

البشايرة، زيد علي
الطويسي، أحمد عيسى علي
سمارة، نواف أحمد حسن

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 24, Issue 5 (31 Oct. 2009), pp.11-40, 30 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2009-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام خريطة الشكل (Vee) كطريقة تدريس قائمة على نظرة أوزبل، و أثرها على تحصيل الطلبة بمادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة مقارنة بالطريقة التقليدية.

بلغ مجموع أفراد الدراسة (43) طالبا و طالبة من مجموع الطلبة المسجلين في مادة الكيمياء العامة العملة (2) للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2008/2007.

موزعين على شعبتين، مثلت إحداهما المجموعة التجريبية و بلغ عدد أفرادها (21) طالبا درسوا باستخدام إستراتيجية خريطة الشكل (V)، أما الشعبة الثانية فقد مثلت المجموعة الضابطة و بلغ عدد أفرادها (22) طالبا.

طبق بعدها اختبار تحصيلي على أفراد الدراسة، تم التأكد من صدقه و ثباته.

كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر دال إحصائيا في التحصيل عند مستوى (a = 0.5) للتفاعل بين طريقة التدريس و النوع الاجتماعي و كذلك للتفاعل بين طريقة التدريس و تخصص الطلبة.

في ضوء هذه النتائج تم التوصية بتبني طريقة التدريس باستخدام خرائط الشكل(V) في تنفيذ تجارب الكيمياء، و تدريب مشرفي المختبرات و مساعدي التدريس على استخدامها، و التوصية بإجراء مزيدا من الدراسات حول هذه الطريقة في تدريس المواد العملية الأخرى.

الكلمات الدالة : نظية أوزبل، خريطة الشكل (V)، طرق التدريس، التحصيل.

Abstract EN

This study aimed at investigating the effectiveness of using (V- Map) as an instructional method based on Ausubel cognitive theory on students achievement in the practical general chemistry course at Mutah University /Jordan.

To attain this goal, a valid and tested achievement test was constructed for the purpose of this study.

The sample of the study consisted of (43) male and female students in the first semester of the academic year 2007V2008, those were divided into two sections; one section was considered to be an experimental group consisted of (21) students, While the other consisted of (22) students, which considered to be a control group.

The experimental group was instructed by applying the (V-Map) strategy, while the control group was instructed by the traditional method.

The results of the study showed that there were statistically significal difference;; in student's achievement in favor of the experimental group.

There were no statistically significal differences significally due to the variable of students gender and major.

In addition there were no statistically differences that can be attributed to the interaction between the instructional method and gender (male, female) or the major.

In the light of the results, several recommendations have been suggested.

Keywords: Ausubel Theory, Vee- Map, Instructional Methods.

Achievement

American Psychological Association (APA)

الطويسي، أحمد عيسى علي والبشايرة، زيد علي وسمارة، نواف أحمد حسن. 2009. فاعلية استخدام خريطو الشكل (Vee) كطريقة تدريس قائمة على نظرية أوزوبل المعرفية على تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة- الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 24، ع. 5، ص ص. 11-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258779

Modern Language Association (MLA)

الطويسي، أحمد عيسى علي....[و آخرون]. فاعلية استخدام خريطو الشكل (Vee) كطريقة تدريس قائمة على نظرية أوزوبل المعرفية على تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة- الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 24، ع. 5 (2009)، ص ص. 11-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258779

American Medical Association (AMA)

الطويسي، أحمد عيسى علي والبشايرة، زيد علي وسمارة، نواف أحمد حسن. فاعلية استخدام خريطو الشكل (Vee) كطريقة تدريس قائمة على نظرية أوزوبل المعرفية على تحصيل الطلبة في مادة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة- الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2009. مج. 24، ع. 5، ص ص. 11-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-258779

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 38-40

Record ID

BIM-258779