الآثار الاقتصادية للفساد الاقتصادي

Author

النجار، يحيى غني

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 15, Issue 54 (31 May. 2009), pp.192-213, 22 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2009-05-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

الفساد ظاهرة قديمة في فحواها و حديثة في أساليبها، تعددت أساليب الفساد بتنوع بيئته حيث اتخذت أشكال مختلفة منها الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و القانونية و الدولية، و إذا اعتبرت مكونات الفساد انعكاساً لهذه لبيئات عندئذ يمكن أن نستعير بعض الأسطر التي كتبها كليتجارد في كتابه (السيطرة على الفساد) لتوضيح المكونات الأساسية للفساد، عبر كليتجارد عن الفساد بالصيغة التالية : الفساد(ف) = الاحتكار (أ) + حرية التصرف (ح) – المسائلة (م) و قد طورت منظمة الشفافية الدولية تلك الصيغة آخذةً بنظر الاعتبار (النزاهة و الشفافية) فوضعت الصيغة التالية : الفساد = (الاحتكار + حرية التصرف) – (مسائلة + نزاهة + شفافية) مهما تعددت مكونات الفساد و أسبابه فإن نتائجه تصب في وعاء واحد ألا و هو الهدر الاقتصادي للموارد المادية و المالية للمجتمع.

و إن لهذا الهدر آثار مباشرة و غير مباشرة.

فالآثار المباشرة تتمثل بالهدر و الغير مباشرة تتمثل بالخسائر الاقتصادية المحتملة التي كان من الممكن الحصول عليها عن طريق استغلال المبالغ التي تم هدرها.

فالمبالغ المهدرة بسبب الفساد لو تم استثمارها فستؤدي إلى إنفاقات استهلاكية متتابعة تؤدي بدورها إلى خلق دخول متراكمة تصل إلى ما يزيد عن 4 مرات من حجم المبالغ المستثمرة و ذلك بتأثير المضاعف، و تؤدي إلى خلق دخول أكثر و زيادة في الناتج إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار تحفيز الإنفاق الاستهلاكي للطلب الاستثماري لمواجهة الطلب الاستهلاكي، و بالتالي يتزايد الاستثمار مما يخلق المزيد من الدخول و الناتج و يرفع من معدلات النمو الاقتصادي، حيث إن معدلات النمو الاقتصادي تعتبر انعكاساً لمقدار الإنتاج المتدفق (التدفقات العينية) من القطاعات الاقتصادية التي تأخذ بدورها مساراً تصاعديا إذا ما توفرت لها الموارد المالية الكافية لاستغلال الموارد المادية استغلالا من شأنه أن يزيد تلك التدفقات.

إلا إن مبالغ التهرب الضريبي (مثلاً) بقيت خارج السلطة المالية و خارج الخطة الاقتصادية و بالتالي لم يتسنى الحصول على تلك التراكمات الداخلية التي أوضحناها في متن هذا البحث، بل يمكن القول إن تلك التراكمات الداخلية المحتملة هي بمثابة خسارة لحقت بالدخل القومي.

إذ إن هروب مبلغ 184 مليون دينار (مثلا) من الإنفاق القومي تؤدي إلى خسارة في الدخل القومي تفوق ذلك المبلغ لتصل إلى حوالي 802.293 مليون دولار.

و إن جزءا من هذا المبلغ و المقدر بحوالي 2.293 مليون دولار هو وفرة نقدية حصلت نتيجة للاستثمارات المولدة، و هذه الوفرة السنوية في حالة تخطيطها ستصب في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، لذا يمكن توقع حصول تلكؤ و تباطؤ في التنمية الاقتصادية نتيجة الفساد الاقتصادي سواء بشكل تهريب أو تهرب ضريبي أو تهرب جمركي أو غش تجاري و صناعي أو تبييض أموال أو أي شكل آخر من أشكال الفسادز

Abstract EN

There are many economic issues that concern society at the local and international levels and which constitute a serious challenge to the societies and governments , perhaps including the issue of corruption in all its forms and manifestations and effects , which now attract the attention the issue of human society everywhere .

The term "corruption " was not known in the literature or the media before the final quarter of last century, but spread widely and its negative made it impose itself strongly in global forums , and that started the last decade of the last century until the issue of corruption became the focus attention of researchers who studied forms of corruption.

Many of the studies discussed the issue of corruption has focused on non-economic reasons for corruption, and suggested means of reducing corruption through a package of laws and anti-corruption legislation and the application systems of good governance , either for reasons of economic corruption have been the lowest share of research and analysis.

Despite the importance of non-economic causes of corruption , but the economic causes of great importance established by the facts in the form of slower economic growth and the erosion of available resources and deepening poverty situation , which requires due attention to this aspect.

Thus , this research focus on the economic effects of corruption through disclosure of the nature of corruption and clarify concepts and factors of the spread and the impact on economics variables.

American Psychological Association (APA)

النجار، يحيى غني. 2009. الآثار الاقتصادية للفساد الاقتصادي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 15، ع. 54، ص ص. 192-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260516

Modern Language Association (MLA)

النجار، يحيى غني. الآثار الاقتصادية للفساد الاقتصادي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 15، ع. 54 (2009)، ص ص. 192-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260516

American Medical Association (AMA)

النجار، يحيى غني. الآثار الاقتصادية للفساد الاقتصادي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2009. مج. 15، ع. 54، ص ص. 192-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260516

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 200

Record ID

BIM-260516