فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة

Joint Authors

العبيد، عائشة حمودي هاشم إبراهيم
العنزي، سعد علي حمود

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 15, Issue 53 (31 Mar. 2009), pp.1-19, 19 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2009-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يعد نظام الإدارة البيئية (Environmental Management System)، الذي يرمز له أختصــارا ( EMS )، أحد الأسس المهمة التي تمكن من السيطرة الفاعلة على مستوى الاداء البيئي المتميز للمنظمات، فهو يطبق مواصفات قياسية خاصة بالمراجعة الموضوعية، و يوفر هيكلا و طريقة لتطبيقها في جميع نواحي العمل، و بما يضمن الوفاء الكامل للمتطلبات و التشريعات و القوانين البيئية التي تنسجم مع رغبات المجتمع و تطلعاته.

و تعد النشاطات الصناعية، من أهم المصادر الرئيسة التي تؤثر في البيئة المحيطة بها، و ذلك عن طريق توليد الملوثات و النفايات الصناعية على اختلاف أنواعها الغازية و السائلة و الصلبة.

و لذلك ليمكن القول أن صناعة ما ذات جودة، بدون وجود رقابة بيئية عليها.

و بالتالي هذا ما يجعل المنظمات أن تهتم بإدارة الجودة الشاملة للبيئة (Total Quality Environment Management)، و التي يرمز لها اختصارا (TQEM)، إذ أن لها من السمات و الخصائص ما يدعو لدراستها و إدراك مفاهيمها بالقدر الكافي، لاسيما و أنها توفر الكثير من كلف الإنتاج و العمليات، و تمنح الزبائن سلعا و خدمات ذات جودة متميزة بيئيا وصناعيا، و بحيث يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مجال المنافسة، و كسب الأرباح، و زيادة الحصة السوقية، و التوسع المستقبلي أيضا. تهدف هذه الورقة البحثية ذات الطبيعة النظرية البحتة إلى تمكين الباحثين و الممارسين و المهتمين من الاطلاع على فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة، بكل ما تتضمنه من مفاهيم و عناصر وأدوات و آثار و آليات تنفيذ و الاستفادة منها في إجراء التطبيقات الصحيحة على مستوى المنظمة الصناعية، فضلا عن التعريف بأبرز المعوقات و الأخطاء الشائعة في تنفيذ هذه الفلسفة على نحو ملائم.

American Psychological Association (APA)

العنزي، سعد علي حمود والعبيد، عائشة حمودي هاشم إبراهيم. 2009. فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 15، ع. 53، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260631

Modern Language Association (MLA)

العنزي، سعد علي حمود والعبيد، عائشة حمودي هاشم إبراهيم. فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 15، ع. 53 (2009)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260631

American Medical Association (AMA)

العنزي، سعد علي حمود والعبيد، عائشة حمودي هاشم إبراهيم. فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2009. مج. 15، ع. 53، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260631

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 17-19

Record ID

BIM-260631