سياسة استهداف التضخم و العلاقات التوازنية في الإقتصاد السوداني : إستخدام منهجية التكامل المشترك و نموذج تصحيح الخطأ

Joint Authors

الرشيد، طارق محمد
سامية حسن محمود

Source

مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية

Issue

Vol. 2010, Issue 6 (31 Dec. 2010), pp.70-100, 31 p.

Publisher

Omdurman Islamic University Faculty of Economics and Political Sciences

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تعتبر سياسة استهداف التضخم الأسلوب الفعال للعمل على استقرار الأسعار على المدى الطويل، عليه يمكن تبنى هذه السياسية و الاستفادة من تجارب الدول التي تبنتها لماوصلت إليه من نتائج مرضية إلى حد كبير في مواجهة مشكلة التضخم.

لذا يهدف البحث إلى محاولة التعرف اختباريا على أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على الفجوة التضخمية في الاقتصاد السوداني خلال الفترة (1982-2007م) و قد تم اختيار عدد من المتغيرات ممثلة في النتائج المحلي الإجمالي و سعر الصرف الاسمي و معدل النمو في عرض النقود و عجز الموازنة و الانفاق الحكومي.

و افترضت الدراسة أن الانفاق الحكومي لا يمثل أداة سياسة مستقلة للتحكم في الفجوة التضخمية و أن محددات الفجوة التضخمية و أن محددات الفجوة التضخمية تتجه فما بينها للتوازن في الأجل الطويل.

و أشارت النتائج الاحصائية للدارسة من خلال منهجية التكامل المشترك و نموذج تصحيح الخطأ إلى أن المغيرات ساكنة في الفروق، كما أشارت نتائج اختبار التكامل المشترك أن متغيرات الدراسة متكاملة و تؤكد هذه النتجة وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين هذه المتغيرات مما يعني أنها لا تبتعد عن بعضها كثيرا بحيث تظهر سلوكا متشابها.

كما أشار نموذج تصحيح الخطأ إلى أن التأثير الرجعي لرمز الخطأ في حدود 92 % مما يعنى أن معظم فقد التوازن بين المدى القصير و المدى الطويل يصحح سنويا.

و قد أوصت الدراسة إلى ضرورة تقييد العجز في الميزانية بشكل بتوافق مع متطليات مرحلة التحول إلى إقتصاد السوق و إيجاد ربط بين هذا العجز و النمو الاقتصادي.

Abstract EN

The inflation targeting effective way to achieve stabilize prices in the long runtThat we can benefit from the experience of the states that have adopted inflation targeting as the policy and reached a very satisfactory results in addressing the problem of inflation.

So the main objective of the study analyzing empirically major determinates of the inflation behavior in the Sudan economy in the period (1982-2007)' determinates included are gross domestic product' money supply growth' exchange rate and government expender.

The statistical results show that the time series of the variables are stationary in levels^ and the co-integration test suggests that the time series of the variables are co-integrated and achieve equilibrium in the long run.

The error correction model (ECM) results suggest the feedback effect of the error term is about 92%< meaning that most of the disequilibrium between short and long run is corrected each year.

The study suggested that the policy has to be forward-looking the achieve tend to associate the budget deficit with economic growth as the stage of market demand required.

American Psychological Association (APA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. 2010. سياسة استهداف التضخم و العلاقات التوازنية في الإقتصاد السوداني : إستخدام منهجية التكامل المشترك و نموذج تصحيح الخطأ. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية،مج. 2010، ع. 6، ص ص. 70-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260804

Modern Language Association (MLA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. سياسة استهداف التضخم و العلاقات التوازنية في الإقتصاد السوداني : إستخدام منهجية التكامل المشترك و نموذج تصحيح الخطأ. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية ع. 6 (كانون الأول 2010)، ص ص. 70-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260804

American Medical Association (AMA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. سياسة استهداف التضخم و العلاقات التوازنية في الإقتصاد السوداني : إستخدام منهجية التكامل المشترك و نموذج تصحيح الخطأ. مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية. 2010. مج. 2010، ع. 6، ص ص. 70-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-260804

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 99-100

Record ID

BIM-260804