تخطيط تهيأة مكائن العدد المعان بالحاسوب لعمليات التشغيل المختلفة

Other Title(s)

Computer-aided setup planning of machine tools for different machining operations

Author

كيطان، حسين سالم

Source

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

Issue

Vol. 28, Issue 12 (31 Dec. 2010)

Publisher

University of Technology

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

Main Subjects

Mechanical Engineering

Topics

Abstract AR

أن أغلب العمليات التصنيعية و التشغيلية تنجز بأستخدام مكائن التشغيل المختلفة, حيث تمر المشغولات بسلسلة من العمليات التشغيليه المختلفة ابتدأ من المادة الأوليه وصولا الى المنتج النهائي المطلوب .قبل أجراء عملية تشغيل المشغولات تهئ هذه المكائن و تشمل عمليه التهيئه تثبيت عدة القطع المناسبه, المثبتات, المشغوله تحديد سرعة القطع , معدل التغذيه, عمق القطع و سوائل التبريد.

أن دقه عمليه التهيئه تؤثر على دقة عمل الماكنه و ايضا دقة ابعاد المنتجات و الاجزاء المصنعة اوالمشغلة و التي تعتمد على دقة اجزاء الماكنة, و كنتيجه فعدم دقة الماكنة يؤدي الى ارتفاع تكاليف و وقت التشغيل.

في هذا البحث تم تخطيط عمل ماكنة الخراطة بتخطيط عمل عده القطع من خلال أيجاد بعد التهيئه الأمثل (Setting up size) لعده القطع ,حيث تم أجراء تطبيق عملي بتشغيل (12) عينه بأقطار مختلفة متقاربة على ماكنة الخراطة و أيجاد أفضل بعد تهيئة للعدة عن سطح المشغوله لغرض تمكيننا من استخدام ماكنه الخراطة في عمليات تشغيليه مختلفه, تم استخراج بعد التهيئأ المثالي mm= 41.708 بواسطة معادله أحتساب بعد التهيئأ وبالأعتماد على قيم مستحصله من المخطط النقطي (Dotted Diagram) أن أيجاد بعد التهيئة المثالي ضروري لتقليل عدد مرات ضبط عدة الماكنه (زيادة الوقت بين أعادة الترتيبات للعدة) وبالتالي تقليل وقت وكلفة التشغيل الى أقل ما يمكن, لهذا الغرض تم تصميم وبناء برنامج معان بالحاسوب باستخدام لغة Q.Basic لأيجاد بعد التهيئة المثالي.

American Psychological Association (APA)

كيطان، حسين سالم. 2010. تخطيط تهيأة مكائن العدد المعان بالحاسوب لعمليات التشغيل المختلفة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 28، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263240

Modern Language Association (MLA)

كيطان، حسين سالم. تخطيط تهيأة مكائن العدد المعان بالحاسوب لعمليات التشغيل المختلفة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 28، ع. 12 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263240

American Medical Association (AMA)

كيطان، حسين سالم. تخطيط تهيأة مكائن العدد المعان بالحاسوب لعمليات التشغيل المختلفة. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2010. مج. 28، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263240

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-263240