نظام التأمين الإسلامي : التضامن في تحمل الخطر

Other Title(s)

The Islamic insurance system : sharing the risk

Author

الساعاتي، عبد الرحيم عبد الحميد صفدر علي

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 23, Issue 1 (30 Jun. 2010), pp.55-93, 39 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

39

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

هناك شبه إجماع بين الفقهاء المعاصرون على تحريم التأمين التجاري الذي يقوم على نقل الخطر بعوض بين المؤمن و المستأمن بسبب الغرر الفاحش في المعاوضة و على جواز التأمين التعاوني الذي يقوم على الإشتراك في تحمل الخطر بين مجموع المستأمنين ، و رغم ذلك اختارت شركات التأمين الإسلامية نظام تأمين هجين بين التأمين التجاري و التأمين التعاوني سمي التأمين التعاوني الإسلامي ، كان ظاهره تعاونيا و حقيقته تجاريا يقوم على نقل المخاطر بعوض ، و لكي يجاز الغرر الفاحش فيه أخرج قسط التأمين على أنه تبرعا وهو في حقيقته عوضا، و اضطر المستشارون إلى معالجة تناقض التبرع مع استرداد المستأمن لفائض التأمين بهبة الثواب، و يقوم هذا البحث بمعالجة عدم التوافق المنطقي الداخلي لنظام التأمين الإسلامي ، وذلك باعتبار القسط هو نصيب المستأمن في شركة تقوم بهدف حماية الشركاء من أي خطر يحدث لأحدهم و قد تم تبرير قيام شركة محلها تقاسم نتائج الخطر بين الشركاء في هذا البحث و ضرب أمثلة لها من الأدبيات الفقهية .

Abstract EN

There is conscience between modern Fighs that the commercial insurance, which is based on shifting risk for premium Are prohibited, because of the uncertainty involve, while mutual insurance where the risk is shared by beneficiaries.

But the Islamic insurance companies choose a synthesis insurance system, it mixed the commercial with the mutual insurance system, as it shift the risk for premium but beneficiaries share the surplus and to avoid the uncertainty objection in the transaction the premium is considered as a grand, the system suffer internal logical inconsistency.

The article tried to solve it by considering the premium is the share of the beneficiaries in accompany its objective is to protect any of its share holder the risk, the system is supported by figh literature.

American Psychological Association (APA)

الساعاتي، عبد الرحيم عبد الحميد صفدر علي. 2010. نظام التأمين الإسلامي : التضامن في تحمل الخطر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي،مج. 23، ع. 1، ص ص. 55-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263330

Modern Language Association (MLA)

الساعاتي، عبد الرحيم عبد الحميد صفدر علي. نظام التأمين الإسلامي : التضامن في تحمل الخطر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي مج. 23، ع. 1 (2010)، ص ص. 55-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263330

American Medical Association (AMA)

الساعاتي، عبد الرحيم عبد الحميد صفدر علي. نظام التأمين الإسلامي : التضامن في تحمل الخطر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي. 2010. مج. 23، ع. 1، ص ص. 55-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263330

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 90-92

Record ID

BIM-263330