مدى إسهام بنود الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس-أوكسلي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني وأثرها في تقليص فجوة التوقعات : دراسة ميدانية من وجهة نظر كل من مدققي القوائم المالية و المستثمرين المؤسسين

Other Title(s)

The capability of sarbanes-oxley act in enhancing the independence of the Jordanian certified public accountant and its impact on reducing the audit expectation gap : an empirical investigation from the perspectives of auditors and institutional investors

Joint Authors

السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح
الخداش، حسام الدين مصطفى

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 6, Issue 3 (30 Sep. 2010), pp.294-316, 23 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2010-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

استهدفت هذه الدراسة معرفة مدى إسهام بنود الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس- أوكسلي الأمريكي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني، وأثر تلك البنود في فجوة التوقعات.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على عينة من مدققي الحسابات، والمستثمرين المؤسسين.

وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في الأساليب الإحصائية الوصفية، واختبار (ت) للعينة الواحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود إسهامات فاعلة لتعليمات الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس- أوكسلي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني، وكذلك في تقليص فجوة التوقعات.

وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة حيال إسهام تعليمات الاستقلالية في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني وقدرتها على تقليص فجوة التوقعات.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة قيام الجهات المشرفة على تنظيم المهنة بوضع قائمة بالخدمات غير التدقيقية التي يمنع مدقق الحسابات من تقديمها لعميله، والعمل على تبني تشريعات ملائمة لحماية استقلالية مدقق الحسابات الخارجي؛ إذ يمكن الإفادة من تعليمات الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس- أوكسلي لتحقيق ذلك.

وأوصى الباحثان كذلك بضرورة تفعيل دور لجان التدقيق في الشركات الأردنية، بالإضافة إلى العمل على تثقيف المجتمع بمفهوم استقلالية مدقق الحسابات عن طريق قيام الجهات المشرفة على مهنة تدقيق الحسابات بعقد مؤتمرات علمية تتعلق بأهمية الاستقلالية ومفهومها، وعن طريق إجراء مزيد من الأبحاث المتعلقة في استقلالية مدقق الحسابات بما يسهم في تقليص فجوة التوقعات.

Abstract EN

The purpose of this study is to investigate the capability of Sarbanes-Oxley Act in enhancing the independence of the Jordanian Public Accountant, and its impact on the audit expectations gap.

To achieve these objectives, a questionnaire was developed and distributed to a sample of Jordanian external auditors, and Institutional Investors.

Descriptive statistics, one sample T- test, and two independent samples T- test were used.

Results show that Sarbanes-Oxley Act is expected to enhance the independence of the Jordanian external public accountant, and reduce the audit expectation gap.

It also shows that there are significant differences between auditors and institutional investors regarding the capability of Sarbanes-Oxley Act in enhancing the independence of the Jordanian public accountant, and reducing the expectations gap.

Based on those results the researchers recommend that non-audit services must be defined and sufficient instructions should be undertaken to protect auditor’s independence using Sarbanes-Oxley Act to achieve that.

The role of audit committees in the Jordanian listed companies must be activated, and the public needs to be educated concerning the auditor’s independence in order to reduce the expectation gap.

American Psychological Association (APA)

الخداش، حسام الدين مصطفى والسرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح. 2010. مدى إسهام بنود الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس-أوكسلي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني وأثرها في تقليص فجوة التوقعات : دراسة ميدانية من وجهة نظر كل من مدققي القوائم المالية و المستثمرين المؤسسين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 6، ع. 3، ص ص. 294-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264163

Modern Language Association (MLA)

الخداش، حسام الدين مصطفى والسرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح. مدى إسهام بنود الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس-أوكسلي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني وأثرها في تقليص فجوة التوقعات : دراسة ميدانية من وجهة نظر كل من مدققي القوائم المالية و المستثمرين المؤسسين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 6، ع. 3 (2010)، ص ص. 294-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264163

American Medical Association (AMA)

الخداش، حسام الدين مصطفى والسرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح. مدى إسهام بنود الاستقلالية الواردة بقانون سيربنس-أوكسلي في تعزيز استقلالية المحاسب القانوني الأردني وأثرها في تقليص فجوة التوقعات : دراسة ميدانية من وجهة نظر كل من مدققي القوائم المالية و المستثمرين المؤسسين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2010. مج. 6، ع. 3، ص ص. 294-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264163

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 313-315

Record ID

BIM-264163