المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض

Other Title(s)

Problems related to receptive and expressive language among pupils with language learning disabilities in the city of Riyadh

Joint Authors

الزق، أحمد يحيى
السويري، عبد العزيز

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (31 Mar. 2010), pp.41-52, 12 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

12

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة تعرف المشكلات المتعلقة باللغتين التعبيرية و الاستقبالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض.

تكونت عينة الدراسة من ( 300 ) طالب و طالبة، ( 150 ) طالب من الطلبة ذوي صعوبات التعلم ( 75 / ذ و 75 / ث) و ( 150 ) طالب من الطلبة العاديين ( 75 / ذ و 75 / ث)، (12-10 )، و ( 11- 8)، و ( 9- 7) و موزعين بالتساوي على الفئات العمرية الثلاث سنة.

أشارت النتائج إلى أن أكثر مشكلات اللغة الاستقبالية شيوعا لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية تتمثل في الفقرات (الاستماع ضمن مجموعة، و استيعاب معاني الكلمات، و اتباع التعليمات، و استيعاب المناقشة الصفية، و تذكر المعلومات، و تمييز حرو ف الجر، و الفهم)، بينما كانت أكثر مشكلات اللغة التعبيرية شيوعا لديهم الفقرات (ضبط شدة الصوت و نوعيته، و المفردات، و القواعد، و تذكر الكلمات، و تسمية حروف الجر، و تسمية الأفعال من الصور، و التهجئة، و التعبير عن النفس، و المشاركة في المناقشات الصفية، و رواية القصص و الخبرات الخاصة، و التعبير عن الأفكار، و التعبير الكتابي ).

كما تشير أبرز نتائج الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في الأداء على بعدي اللغة الاستقبالية و التعبيرية لصالح الطلبة العاديين.

كما تشير إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الأداء على بعد اللغة التعبيرية و ذلك لصالح الإناث.

و تشير كذلك إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة فيما يتعلق باللغة الاستقبالية بين الأطفال من الفئة العمرية (7-8 ) سنوات والفئة العمرية (11-12)سنة.

American Psychological Association (APA)

الزق، أحمد يحيى والسويري، عبد العزيز. 2010. المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 41-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264671

Modern Language Association (MLA)

الزق، أحمد يحيى والسويري، عبد العزيز. المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 6، ع. 1 (آذار 2010)، ص ص. 41-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264671

American Medical Association (AMA)

الزق، أحمد يحيى والسويري، عبد العزيز. المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2010. مج. 6، ع. 1، ص ص. 41-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264671

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 51-52

Record ID

BIM-264671