إدراكات الوالدين لمشكلة إهمال الأطفال و الإساءة إليهم في المجتمع الأردني

Other Title(s)

Parents' perceptions of child neglect and abuse in the Jordanian society

Joint Authors

أبو جابر، ماجد عبد الكريم
عكروش، لبنى
الفرح، يعقوب فريد
مبارك، جهاد علاء الدين

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 5, Issue 1 (31 Mar. 2009), pp.15-44, 30 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2009-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Psychology

Topics

Abstract AR

سعت الدراسة الحالية إلى تعرّف نوعية ومستوى الإدراكات و الوعي والمعلومات المتعلقة بالإهمال و الإساءة الجسدية و الجنسية للأطفال، لدى الآباء و الأمهات المقيمين في مدينة عمان.

يستند البحث الحالي إلى المنهج الوصفي و التحليلي، باستخدام أسلوب المسح لعينة33.3 % ذكوراً، 66.7 % اناثاً)، ، عشوائية طبقية ممثلة (ن= 182265 ) سنة، وبمتوسط عمري وانحراف - من الوالدْين في الفئة العمرية ( 25 معياري (م= 38.17 ، ع= 9.6 )، ووسيط ( 40 ).

تم جمع المعلومات بإشراف الباحثين من فريق مدرّب من الطلبة الجامعيين المسجّلين في جامعتيْ الهاشمية و البلقاء.

توصلت الدراسة إلى شيوع الوعي بخطورة مشكلة الإهمال و الإساءة للأطفال وتصاعدها و الآثار النفسية المترتبة عليها، و إلى عدم معرفة نسبة مرتفعة من أفراد عينة الدراسة بخطوات التبليغ عن حالات الإساءة للأطفال، و بأساليب تأديب وضبط سلوك الأطفال، و عدم الوعي بخطورة قضايا اللجوء لأساليب الضرب البدني في معاقبة الأبناء، والتقليل من أهمية دور المرأة في تربية الأطفال، و عدم الوعي بالخدمات المجتمعية المتعلقة بهذه المشكلة، حيث تبين ان المستجيبين كانوا غير متأكدين بشان ما ينبغي أن يقوموا به في حال اطلاعهم على مشكلة الإساءة للأطفال، و لا يعرفون إلى الجهة التي يمكنهم تحويل المعتدي أو المسيء أو الضحية إليها .

و تشير نتائج هذه الدراسة إلى الحاجة لزيادة الوعي العام بشان مشكلة الإهمال والإساءة نحو الأطفال، و إلى أهمية التركيز على الإشارات المنذرة بوجود مؤيدين لاستخدام العنف أو معتدين أو ضحايا، وعلى إثارة الوعي بالموارد المجتمعية المتوفرة في الأردن بشان معالجة هذه المشكلة.( 210 كلمة)

American Psychological Association (APA)

أبو جابر، ماجد عبد الكريم ومبارك، جهاد علاء الدين وعكروش، لبنى والفرح، يعقوب فريد. 2009. إدراكات الوالدين لمشكلة إهمال الأطفال و الإساءة إليهم في المجتمع الأردني. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 15-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265561

Modern Language Association (MLA)

عكروش، لبنى....[و آخرون]. إدراكات الوالدين لمشكلة إهمال الأطفال و الإساءة إليهم في المجتمع الأردني. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 5، ع. 1 (2009)، ص ص. 15-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265561

American Medical Association (AMA)

أبو جابر، ماجد عبد الكريم ومبارك، جهاد علاء الدين وعكروش، لبنى والفرح، يعقوب فريد. إدراكات الوالدين لمشكلة إهمال الأطفال و الإساءة إليهم في المجتمع الأردني. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2009. مج. 5، ع. 1، ص ص. 15-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265561

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 41-44

Record ID

BIM-265561