التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط و تحليل سلسلة القيمة كأداة لخفض تكاليف القطاع المصرفي دعما لقدراته التنافسية في ظل الأزمة المالية العالمية : دراسة نظرية ميدانية

Author

حنان جابر حسن

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (30 Jun. 2011), pp.9-48, 40 p.

Publisher

Saudi Accounting Association

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

40

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعتبر القطاع المصرفي بالنسبة للاقتصاد المعاصر بمثابة القلب من الجسد، فالقطاع المصرفي يعتبر أحد القطاعات الرائدة في الاقتصاديات الحديثة، و حتى يتمكن القطاع المصرفي من تحقيق ميزة تنافسية و هي تحقيق قيمة مماثلة أو أفضل للعميل مع تكلفة أقل من المنافسين بما من مواجهة التحديات التي يواجهها في الوقت الراهن، فإن هذا القطاع في حاجة إلى استخدام موضوعية لترشيد التكاليف غير المباشرة المحملة على الخدمات المصرفية و التي تشكل جزء هام في تكلفة الخدمة المصرفية، و ذلك حتى يمكن الاعتماد على هذه التكلفة في الوصول إلى سعر عادل و منافس لهذه الخدمة المصرفية.

لذا قام البحث بمحاولة الوصول إلى إطار التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط و تحليل سلسلة القيمة بهدف خفض التكلفة لتدعيم الميزة التنافسية للقطاع المصرفي في ظل الأزمة المالية العالمية، كما تم القيام بدراسة تطبيقية على البنوك التجاية المصرية، حيث أثبتت هذه الدراسة ان تطبيق مدخل التكامل بين نظام التكاليف حسب النشاط و تحليل سلسلة القيمة في البنوك التجارية المصرية يساهم في تخفيض تكلفة الخدمات المصرفية وذلك عن طريق الرقابة على محركات التكلفة للأنشطة و التي تمثل تكاليفهما نسبة مهمة من التكلفة الكلية، و كذلك إعادة تشكيل سلسلة القيمة للبنك و ذلك عن طرق تبينها لطريقة جديدة و أكثر فعالية لتصميم و إنتاج و توزيع الخدمة المصرفية، مما يؤدي إلى دعم القدرة التنافسية للقطاع المصرفي.

American Psychological Association (APA)

حنان جابر حسن. 2011. التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط و تحليل سلسلة القيمة كأداة لخفض تكاليف القطاع المصرفي دعما لقدراته التنافسية في ظل الأزمة المالية العالمية : دراسة نظرية ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 9-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265610

Modern Language Association (MLA)

حنان جابر حسن. التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط و تحليل سلسلة القيمة كأداة لخفض تكاليف القطاع المصرفي دعما لقدراته التنافسية في ظل الأزمة المالية العالمية : دراسة نظرية ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 10، ع. 1 (حزيران 2011)، ص ص. 9-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265610

American Medical Association (AMA)

حنان جابر حسن. التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط و تحليل سلسلة القيمة كأداة لخفض تكاليف القطاع المصرفي دعما لقدراته التنافسية في ظل الأزمة المالية العالمية : دراسة نظرية ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية. 2011. مج. 10، ع. 1، ص ص. 9-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-265610

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 46-48

Record ID

BIM-265610