توظيف موارد البيئة المحلية في إنشاء الوحدات المكونة للنسيج الحضري ضمن إطار الحفاظ على التراث العمراني : تجربة حسن فتحي نموذجا

Joint Authors

علوان، أورانس عبد الواحد
كمونة، حيدر عبد الرزاق

Source

المخطط و التنمية

Issue

Vol. 15, Issue 22 (31 Dec. 2010), pp.1-19, 19 p.

Publisher

University of Baghdad Center of Urban and Regional Planning for Postgraduate Studies

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

لايخلو أي بلد في العالم من وجود تراث عمراني عريق على ارضه ، يمثل نتاج الحضارات التي تركتها عهود سابقة مرت عليه ، ويمثل مسيرة تطور الحياة الحضرية ومانالتها من اهتمام اهلها في ميدان البناء والتعمير .

وقد يبدو التراث العمراني ومايتصل به من الفنون تراثا ماديا للوهلة الاولى ، لكنه لايخلو من الجانب الروحي ولذا فان الامم في مختلف بقاع الارض تعتز به وتحرص عليه كل الحرص ، لانه يمتزج بتاريخها وذكرياتها وعواطفها .

يناقش هذا البحث موضوع استعمال مواد البيئة المحلية في انتاج الوحدات المكونة للنسيج الحضري ، كما يستعرض عددا من المفاهيم التي تعرف ماهية التراث العمراني التقليدي اضافة إلى استعرض تجربة المعماري المصري حسن فتحي في استخدام مواد البيئة المحلية في تجربته المشهورة في قرية القرنة باعتبار هذه التجربة واحدة من اشهر التجارب العالمية في هذا المجال .

American Psychological Association (APA)

كمونة، حيدر عبد الرزاق وعلوان، أورانس عبد الواحد. 2010. توظيف موارد البيئة المحلية في إنشاء الوحدات المكونة للنسيج الحضري ضمن إطار الحفاظ على التراث العمراني : تجربة حسن فتحي نموذجا. المخطط و التنمية،مج. 15، ع. 22، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266365

Modern Language Association (MLA)

كمونة، حيدر عبد الرزاق وعلوان، أورانس عبد الواحد. توظيف موارد البيئة المحلية في إنشاء الوحدات المكونة للنسيج الحضري ضمن إطار الحفاظ على التراث العمراني : تجربة حسن فتحي نموذجا. المخطط و التنمية مج. 15، ع. 22 (2010)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266365

American Medical Association (AMA)

كمونة، حيدر عبد الرزاق وعلوان، أورانس عبد الواحد. توظيف موارد البيئة المحلية في إنشاء الوحدات المكونة للنسيج الحضري ضمن إطار الحفاظ على التراث العمراني : تجربة حسن فتحي نموذجا. المخطط و التنمية. 2010. مج. 15، ع. 22، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266365

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 19

Record ID

BIM-266365