أهمية تحليل بيانات النتائج المالية للعملاء : بحث تطبيقي عن التدقيق و المراجعة في سلطنة عمان

Author

السامرائي، عدنان هاشم

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 5, Issue 10 (31 Mar. 2010), pp.1-33, 33 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

البحث يهدف إلى معرفة أهمية التزام المراجعين في سلطنة عمان باستخدام الأدوات التحليلية المختلقة في تحليل النتائج المالية للحسابات التي يقومون بمراجعتها لعملائهم.

سواء المراجعين العاملين في مكاتب المراجعة المختلفة (مكاتب المراجعة العمانية أم الأجنبية المرخصة بالعمل في السلطنة) أو ممن يعملون في مؤسسات المراجعة الحكومية. و قد تم إعداد استبانه لهذا الغرض تحتوي على عدد من الأسئلة تم تصنيفها بشكل يتناسب مع التساؤلات الأساسية لهذا البحث. هذا و قد أشارت نتائج البحث إلى أن غالبية المراجعين العاملين في مكاتب المراجعة المختلفة أو ممن يعملون في مؤسسات المراجعة الحكومية يعتمدون إجراءات و أساليب مختلفة لتحليل بيانات النتائج المالية لعملائهم.

كما إن غالبيتهم قد أكد على أهمية استخدام هذه المراجعة التحليلية في تثبت و تعزيز نتائج التدقيق. من النتائج المستقاة من تحليل استجابة المراجعين يتضح بان أهم الأدوات التحليلية المستخدمة من قبل المراجعين في السلطنة تتمثل بالتحليل التفصيلي لبنود قائمة المركز المالي و قائمة الدخل، مقارنة المعلومات المالية مع المعلومات المقابلة لها للسنوات السابقة، دراسة عناصر المعلومات المالية و اتجاهاتها اعتمادا على خبرة المؤسسة، مقارنة المعلومات الفعلية مع ما كان مخطط له من قبل الشركة أو المؤسسة ذاتها.

أما بالنسبة لأسباب عدم الاعتماد على الأساليب و إلاجراءات التحليلية حسب ما أورده المستجيبين، يكمن في عدم توفير البيانات اللازمة للقيام بإلاجراءات التحليلية و عدم وجود استيعاب كامل لما ورد في بعض تفاصيل البيانات المالية المقدمة من قبل الشركات أو المؤسسات كذلك ضعف أجهزة الرقابة الداخلية في هذه المؤسسات تحديدا . و فيما يتعلق بأهم المعوقات و الأسباب التي قد تحد من استخدام المراجعين و المدققين في سلطنة عمان للأساليب و الأدوات التحليلية فإن العامل الأكثر تأثيرا على المراجعين في عدم استخدامهم للأساليب و الأدوات التحليلية أو في الحد من استخدامهم لها يكمن في ((ضعف نظام الرقابة الداخلية لدى الشركات و المؤسسات التي يقوم المدقق بتدقيق حساباتها)) يليه عامل ((قلة الخبرة و الكفاءة لدى المدقق)), ثم عامل ((عدم توفير المعلومات المالية و غير المالية اللازمة)). أما بالنسبة للعوامل الأقل تأثيرا، و حسب ما أوضحته النتائج الواردة في الجدول العاشر فكان ((عدم وجود دورات تدريبية حول المراجعة التحليلية و معايير التدقيق الدولية)) ثم يليه أقل أهمية عامل ((عدم وجود وعي كامل لدى المدققين بأهمية هذه الأساليب)) و أخيرا يأتي عامل ((الاعتماد على المراجعة التحليلية يؤدي إلى تخفيض أتعاب المدقق)).

American Psychological Association (APA)

السامرائي، عدنان هاشم. 2010. أهمية تحليل بيانات النتائج المالية للعملاء : بحث تطبيقي عن التدقيق و المراجعة في سلطنة عمان. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 5، ع. 10، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266854

Modern Language Association (MLA)

السامرائي، عدنان هاشم. أهمية تحليل بيانات النتائج المالية للعملاء : بحث تطبيقي عن التدقيق و المراجعة في سلطنة عمان. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 5، ع. 10 (آذار 2010)، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266854

American Medical Association (AMA)

السامرائي، عدنان هاشم. أهمية تحليل بيانات النتائج المالية للعملاء : بحث تطبيقي عن التدقيق و المراجعة في سلطنة عمان. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2010. مج. 5، ع. 10، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-266854

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 29-33

Record ID

BIM-266854