الموت و الحياة في شعر الخوارج في العصر الأموي : قطري بن الفجاءة نموذجا

المؤلف

الحلحولي، محمود أحمد

المصدر

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 6، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2011)، ص ص. 89-108، 20ص.

الناشر

جامعة الخليل عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الآداب المقارنة

الموضوعات

الملخص AR

زاد الإحساس بالموت عند "الخوارج " بسبب كثرة الفتن و القتل في العهد الأموي، و هذا الإحسا س كان يقتضي الحرية، والإيمان بالشخصيّة ،والشعر الخارجي "خلاصة تجربة حية، و صدى لمزايا الشاعر الخارجي الذي تغلب عليه الصراحة و الجرأة في القول، و تنبع أفكار الخوارج في أصولها من القرآن الكريم، و لكنهم تطرفوا و غالوا في ترجيح جانب و إهمال آخر، حتى بدا كأنهم يرفضون الحياة الدنيا، و يعزفون عن التمتع بما فيها ، ورؤية ثنائية الحياة و الموت في شعر الخوارج، هي رؤية تنكر ثنائيتهما؛ فالحياة مثل الموت، وحدات متكررة، و لا وجود للموت حقا، فكل من يموت سعيد الحظ، ويصبح الخلود مثل الموت، جزءا من دائرة، و حركة من الحضور إلى الغياب.

و تتحقق من خلال الموت بهذا المفهوم حرية الخارجي وخلاُصه ؛ و لذلك كان الموت أمنية الخارجي ؛ لما يرى من مكانة الشهيد في الحياة الأخروية الأبدية، و تلك قمة ثنائية الوجود ؛ فالشهيد تصدى لإرادة الموت دفاعا عن عقيدته، و ارتقى إلى ذروة الخلود الأبدي، فمن الموت تتولد الحياة.

الملخص EN

The sense of death increased due to the frequent strife and killings during the Umayyad era.

This sort of feeling typically requires freedom and personality faithfulness.

The external poetry is the reflection of the life experience and the external poet’s characteristics of openness and courage.

Alkhawaarij ideas sprung from the Holy Quran but they – Alkhawaarij- were featured by their excessive belief in certain aspects and negligence of others which gave an impression that they would reject the secular life.

The dual view of life and death in Alkhawaarij poetry was underestimated as death is a reflection of life, so when a person dies he actually enjoys a different type of life.

Thus death to Alkhawaarij person means security and salvation which is considered another type life.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحلحولي، محمود أحمد. 2011. الموت و الحياة في شعر الخوارج في العصر الأموي : قطري بن الفجاءة نموذجا. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 89-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270410

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحلحولي، محمود أحمد. الموت و الحياة في شعر الخوارج في العصر الأموي : قطري بن الفجاءة نموذجا. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 6، ع. 1 (2011)، ص ص. 89-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270410

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحلحولي، محمود أحمد. الموت و الحياة في شعر الخوارج في العصر الأموي : قطري بن الفجاءة نموذجا. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2011. مج. 6، ع. 1، ص ص. 89-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270410

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 104-107

رقم السجل

BIM-270410