درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

Other Title(s)

The Extent to which the Islamic education teachers practice higher thinking skills “critical, creative” in the secondary stage in Jordan from the students “point of view”

Joint Authors

العوامرة، محمد حسين
الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين
الخالدي، جمال خليل محمد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 1, Issue 23 (30 Jun. 2011), pp.47-74, 28 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها في مرحلة التعليم الثانوي لمهارات التفكير العليا (الناقد، و الإبداعي) ، من وجهة نظر الطلبة، حيث قام الباحثون باختيار مديرية تربية لواء الرصيفة بالطريقة العشوائية، و بلغت عينة الدراسة (345) طالبا و ( 417) طالبة، و هي تمثل (10%) من مجتمع الدراسي الكلي للعام الدراسي (2009 - 2010 ) م.

و صمم الباحثون أداة الدراسة التي اشتملت على (17) مظهرا سلوكيا من مظاهر التفكير الناقد، و (18) مظهرا للتفكير الإبداعي، و تأكدوا من صدق الأداة و ثباتها، و اعتمد التدرج الخماسي أساسا لقياس درجة ممارسة المعلمين لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر الطلبة.

أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر الطلبة كانت متوسطة على الدرجة الكلية للمقياس، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا يعزى لمتغير مستوى الجنس في ممارسة مهارات التفكير الإبداعي لصالح الطالبات، و وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات مهارات التفكير الناقد لصالح الطلبة الذكور.

و أوصت الدراسة بإعادة النظر في برامج إعداد و تدريب معلمي التربية الإسلامية، بحيث تأخذ مهارات التفكير العليا الأهمية المناسبة، و تضمين هذه المهارات في مناهج التربية الإسلامية.

American Psychological Association (APA)

الخالدي، جمال خليل محمد والكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين والعوامرة، محمد حسين. 2011. درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 1، ع. 23، ص ص. 47-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270692

Modern Language Association (MLA)

الخالدي، جمال خليل محمد....[و آخرون]. درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 23 (حزيران 2011)، ص ص. 47-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270692

American Medical Association (AMA)

الخالدي، جمال خليل محمد والكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين والعوامرة، محمد حسين. درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية و معلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2011. مج. 1، ع. 23، ص ص. 47-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-270692

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 73-74

Record ID

BIM-270692