أثر التدريس باستخدام نموذج في التعلم البنائي في التحصيل و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة و في اتجاهات بعض طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو مادة الثقافة الإسلامية

Other Title(s)

The effect of using constructivist teaching approach model on the achievement, creation of an integrated conceptual structure and attitudes of Al-Hussein Bin Talal University students towards islamic culture

Joint Authors

الخطيب، عمر سالم
الزعبي، طلال عبد الله

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 3, Issue 2 (30 Jun. 2009), pp.1-29, 29 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Oman

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام نموذج في التعلم البنائي في التحصيل و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة و في اتجاهات بعض طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو مادة الثقافة الإسلامية.

تألفت عينة الدراسة من (120) طالبا من طلبة جامعة الحسين بن طلال الذين يدرسون مادة الثقافة الإسلامية في السنة الأولى في الفصل الدراسي الثاني 2003-2004 و و ممن يعتنقون الديانة الإسلامية و يعيشون في بيئة إسلامية متشابهة الظروف، وزعوا إلى شعبيتن تجريبية و ضابطة، و قد تم اختيار العينة بصورة قصدية، و استخدم في هذه الدراسة ثلاث أدوات هي : اختبار تحصيل مفاهيم مادة الثقافة الإسلامية، و اختبار تماسك البنية المفاهيمية، و مقياس اتجاهات الطلبة نحو مادة الثقافة الإسلامية، و للتحقيق من مستوى دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة بخصوص تحصيل الطلبة لمفاهيم مادة الثقافة الإسلامية و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة لها و اتجاهاتهم نحوها، فقد حسبت متوسطات الطلبة على كل متغير في كل مجموعة، ثم استخدم تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) للمقارنة بين المتوسطات البعدية بعد خصم تأثير الامتحان القبلي.

و قد أظهرت نتائج باستخدام نموذج التعلم البنائي ما يأتي : • وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في تحصيل الطلبة لمفاهيم مادة الثقافة الإسلامية لصالح المجموعة التجربيبة.

• وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في البنية المفاهيمية لطلبة في مادة الثقافة الإسلامية، لصالح طلبة المجموعة التجربيبة.

• وجود فروق دالى إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في اتجاهات الطلبة نحو مادة الثقافة الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية.

و قد خلصت الدراسة إلى التوصية باستخدام نموذج التعليم البنائي الذي استخدم في هذه الدراسة في تدريس مادة الثقافة الإسلامية لطلبة الجامعات الأخرى، و بضرورة تصميم المادة التعليمية بحيث تنفق و النموذج المذكورة، و بإعداد برامج تدريبية لمعلمي مواد التربية الإسلامية الأخرى تمكنهم من ممارسة هذه الاستراتيجية و التدريب عليها.

كما أوصت الدراسة بإجراء بحوث مشابهة تشمل مواد أخرى من مواد التربية الإسلامية لقياس التحصيل في هذه المواد و القدرة على تكوين بنية مفاهيمية متكاملة، و اتجاهات الطلبة نحوها.

Abstract EN

This study aimed at investigating the effect of A Constructional Learning Model on the achievement, creation of an Integrated Conceptual Structure and attitudes of Al-Hussein Bin Talal University students towards Islamic culture.

The sample of the study consisted of 120 students at Al-Hussein Bin Talal University.

The sample was divided into two groups: control and an experimental.

Three tools were used in conducting this study: a) Test of Islamic culture concepts, b) Test of conceptual integration, c) and Scale of Students' attitudes towards Islamic culture course.The findings of the study were: There was a statistically significant difference between the mean cores of the experimental and control group in the test of the Islamic culture concepts in favor of the experimental group.

There was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control group in the test of conceptual integration in favor of the experimental group.

There was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control group in the students’ attitudes towards the Islamic literacy in favor of the experimental group.

e researchers recommend the use of the constructivist learning model in teaching Islamic culture for other university students.

They also recommend developing learning materials based on this model and train instructors of Islamic culture to use them

American Psychological Association (APA)

الخطيب، عمر سالم والزعبي، طلال عبد الله. 2009. أثر التدريس باستخدام نموذج في التعلم البنائي في التحصيل و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة و في اتجاهات بعض طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو مادة الثقافة الإسلامية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 3، ع. 2، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271566

Modern Language Association (MLA)

الخطيب، عمر سالم والزعبي، طلال عبد الله. أثر التدريس باستخدام نموذج في التعلم البنائي في التحصيل و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة و في اتجاهات بعض طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو مادة الثقافة الإسلامية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 3، ع. 2 (2009)، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271566

American Medical Association (AMA)

الخطيب، عمر سالم والزعبي، طلال عبد الله. أثر التدريس باستخدام نموذج في التعلم البنائي في التحصيل و تكوين بنية مفاهيمية متكاملة و في اتجاهات بعض طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو مادة الثقافة الإسلامية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2009. مج. 3، ع. 2، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271566

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 27-29

Record ID

BIM-271566