أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أساليب حديثة في تعليم السباحة على مستوى الأداء المهاري و قلق السباحة لدى طلبة الجامعة الأردنية

Other Title(s)

The effect of a proposed program for leaning swimming based on modern styles of teaching on performance skills and swimming anxiety

Joint Authors

الشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ
الربيعان، عواطف
الحايك، صادق خالد محمد

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 3, Issue 2 (30 Jun. 2009), pp.62-88, 27 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Oman

No. of Pages

27

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أساليب تدريس حديثة (الأسلوب التبادلي و أسلوب متعدد المستويات) في السباحة على مستوى الأداء المهاري و القلق من السباحة لدى طلبة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية.

تكونت عينة الدراسة من 25 طالبا في المجموعة التجريبية و 12 طالبا في المجموعة الضابطة) ممن ليس لديهم أي خبرة سابقة في السباحة.

أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية في اختبارات مهارة الانزلاق على البطن، و مهارة ضربات الرجلين على البطن، و مهارة ضربات الرجلين على الظهر، و مهارة الوقوف بالماء العميق، و مهارة القفز بالماء العميق، و سباحة الزحف على البطن.

في حين لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين على مهارة سباحة الظهر الابتدائية.

كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية على مقياس القلق من السباحة لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

و يوصي الباحثون بالاهتمام بالجوانب النفسية للمبتدئين لما لذلك من أثر تعلم مهارات السباحة، و استخدام البرنامج التعليمي المقترح لتعليم الفئة العمرية المختلفة و التنويع باستخدام الأساليب الحديثة في التربية الرياضية.

Abstract EN

The purpose of the current study was to investigate the effects of a proposed swimming on physical education students' performance and swimming anxiety.

The sample consisted of the experimental group (N= 13) and the control group (N=13).

The results indicated that the experimental group scored significantly higher than the control group on the skills of gliding stroke, front crawl kicking, back crawl kicking, standing, jumping into the water and crawl stroke.

There were no statistically significant differences between the two groups in the elementary backstroke skills.

The results also indicated that the experimental group scored significantly higher than the control group in the swimming anxiety scale.

The researchers recommended conducting other studies with other age groups.

American Psychological Association (APA)

الحايك، صادق خالد محمد والشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ والربيعان، عواطف. 2009. أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أساليب حديثة في تعليم السباحة على مستوى الأداء المهاري و قلق السباحة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 3، ع. 2، ص ص. 62-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271605

Modern Language Association (MLA)

الحايك، صادق خالد محمد....[و آخرون]. أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أساليب حديثة في تعليم السباحة على مستوى الأداء المهاري و قلق السباحة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 3، ع. 2 (2009)، ص ص. 62-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271605

American Medical Association (AMA)

الحايك، صادق خالد محمد والشرمان، عبد الباسط مبارك عبد الحافظ والربيعان، عواطف. أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أساليب حديثة في تعليم السباحة على مستوى الأداء المهاري و قلق السباحة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2009. مج. 3، ع. 2، ص ص. 62-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271605

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 81-88

Record ID

BIM-271605