التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات، و قياس مدى تأثيرها على كفاءة عملية التدقيق من وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين

Other Title(s)

Data processing auditing techniques and measuring their effect on the efficiency of the auditing process from the perspective of Jordanian certified public accountants

Joint Authors

أحمد، مهند أكرم مقبل
خالد أمين عبد الله

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Dec. 2011), pp.45-92, 48 p.

Publisher

Saudi Accounting Association

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

48

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات من قبل المحاسبين القانونيين الأردنيين و ذلك من خلال عرض مداخل (طرق) التدقيق المستخدمة في ظل نظم معالجة البيانات (حول الحاسب، و خلال الحاسب، و باستخدام الحاسب).

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات على كفاءة عملية التدقيق لنظم معالجة البيانات و ذلك من خلال تحديد أثر استخدام تقنيات تدقيق نظم معالجة البيانات على كل من وقت.

و كلفة، و إنتاجية، و نوعية عملية التدقيق لنظم معالجة البيانات.

اعتمد الباحثان في جمع البيانات المتعلقة بالدراسة على نوعين رئيسين من المصادر كان أولهما الكتب و الدرويات و التي تستمد منها البيانات الثانوية للدارسة و بناء الإطار النظري لها.

و ثانيهما يتمثل في الاستبانة الخاصة بمعالجة الجانب العلمي منها.

و التي تم تصميمها من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، و ذلك بحيث تغطي و تجيب على الأسئلة المطروحة في مشكلة و فرضيات الدراسة بالشكل و التي تم الحصول منها على البيانات الأولية للدارسة.

و قد تكونت عينة الدراسة من (158) محاسبا قانونيا من بين المحاسبين القانونين الأردنيين العاملين في الأردن، و البالغ عددهم 243 محاسبا قانوينا مزاولا للمهنة من أصل 474 محاسبا مجازا.

و تشير نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لما يتم استخدامه من تقنيات في تدقيق نظم معالجة البيانات على كفاءة عملية التدقيق لنظم معالجة البيانات، حيث أظهرت النتائج أن هناك أثر ذا دلالة إحصائية للتقنيات المستخدمة على كل من وقت، و كلفة، و إنتاجية، و نوعية التدقيق لنظم معالجة البيانات.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر التقنيات تأثيرا على كفاءة عملية التدقيق عند استخدامها هي : تقنية اللقطة، و تقنية البيانات الاختبارية، و تقنية الخريطة (تكثيف الفحص عند نقاط اتخاذ القرار).

و تقنية السجلات الممتدة.

Abstract EN

The stud}/ dealt with the techniques used in auditing data processing systems by Jordanian Certified public Accountants, through projecting the (methods) of auditing used in data processing systems (around the computer, through the computer, and b} the computer).

The stud} aimed at measuring the effect of the techniques used in auditing the data processing s}stems on the efficienc} of the auditing process, i.e.

on time, cost, productivity, and quality of the data processing auditing s}stems In collecting the data related to the stud}, the researchers adopted two main types of references: books and periodicals from which the secondary data and the formulation of the theoretical framework of the stud} were taken, and a questionnaire related to the processing of the practical aspect of the stud}.

The questionnaire was designed with reference to previous related studies in a wa} that helped cover the questions and the hypothesis of the stud}.

The stud} sample consisted of (158) certified public accountants selected from among the Jordanian Certified Public Accountants working in Jordan and to totaling 243 out of 474 licensed JCPAs.

It was concluded that there is a statistical!} significant impact of the techniques used in auditing the data processing S}stems on the efficienc} of auditing process s}stem, i.e.

on time, cost, productivity and quality of auditing data processing s}stems.

It was also concluded that the most influential techniques used in auditing EDP s}stems as to the efficienc} are: Snapshot Technique, Data Test Technique, Map Technique (concentrating on the decision-making points) and the Extended Record Technique.

American Psychological Association (APA)

خالد أمين عبد الله وأحمد، مهند أكرم مقبل. 2011. التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات، و قياس مدى تأثيرها على كفاءة عملية التدقيق من وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 45-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271628

Modern Language Association (MLA)

خالد أمين عبد الله وأحمد، مهند أكرم مقبل. التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات، و قياس مدى تأثيرها على كفاءة عملية التدقيق من وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين. مجلة البحوث المحاسبية مج. 10، ع. 2 (كانون الأول 2011)، ص ص. 45-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271628

American Medical Association (AMA)

خالد أمين عبد الله وأحمد، مهند أكرم مقبل. التقنيات المستخدمة في تدقيق نظم معالجة البيانات، و قياس مدى تأثيرها على كفاءة عملية التدقيق من وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين. مجلة البحوث المحاسبية. 2011. مج. 10، ع. 2، ص ص. 45-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271628

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 86-92

Record ID

BIM-271628