محاولة جادة لتأطير نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال

Other Title(s)

تأطير نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال
نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال

Author

العنزي، سعد علي حمود

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 13, Issue 48 (31 Dec. 2007), pp.1-15, 15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

-تتميز هذه الورقة بتناولها موضوعاً يخشى الكثيرون الخوض فيه للملابسات الدائرة حوله، وهو اصحاب المصالح كموضوع مهم في الفكر الستراتيجي.

فخاضت في مفاهيمه العامة وتصنيفاته ومنظوراته، ووجدت في مفهومه بأنهم اولئك الذين يمكن تمثيلهم بالمجاميع او الوحدات المستقلة التي ترتبط بمنظمة الاعمال عبر شبكة علاقات مؤثرة مختلفة الابعاد والاتجاهات، واذا ما حدث أي خلل في توازن هذه العلاقات، قد تضر الاطراف المشتركة فيها.

والتصنيف الملائم لأصحاب المصالح تراه الورقة انه ينبغي ان يكون واسعاً بالمجالات التي يغطيها، وبحيث تراعى تقاليد البلد المعني بمنظمات الاعمال وقوانينه واعرافه والطريقة الادارية التي تدار بها.

وعلى الرغم من طرح الورقة في محاولاتها الجادة للتأطير النظري للموضوع اربع منظورات وهي: الوسيلي، الوصفي، التجريبي، المعياري، البيئي فإنها ترى في المنظور الاخير ضالتها لأنه يؤطر العلاقات والقضايا بشكل معاصر يأخذ بالاعتبار حاكمية الشركة، اخلاقيات الاعمال، الادارة الستراتيجية، فاعلية منظمة الاعمال، فضلاً عن الجوانب الانسانية والمؤسساتية والهيكلية الاخرى.

American Psychological Association (APA)

العنزي، سعد علي حمود. 2007. محاولة جادة لتأطير نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 13، ع. 48، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276540

Modern Language Association (MLA)

العنزي، سعد علي حمود. محاولة جادة لتأطير نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 13، ع. 48 (2007)، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276540

American Medical Association (AMA)

العنزي، سعد علي حمود. محاولة جادة لتأطير نظرية اصحاب المصالح في دراسات إدارة الاعمال. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2007. مج. 13، ع. 48، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276540

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Record ID

BIM-276540