الحل الكينزي للازمة الاقتصادية الرأسمالية : "النشوء الجنيني للعسكرة و الإرتقاء البربري للامركة"

المؤلف

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 13، العدد 47 (30 سبتمبر/أيلول 2007)، ص ص. 20-41، 22ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2007-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يتضح من خلال ما تقدم ان الكينزية فيما قدمته كحل للازمة الرأسمالية (في صورتها النموذجية عام 1929) لم ترتقي الى مستوى الحل للازمة بمقدار ركونها في الاجل القصير .

وتجريد الاطار النظري من دور المناطق غير الرأسمالية / الحواشي (رغم اصرار النموذج الادعاء على افتراض الرأسمالية نظاما داخليا) من جهة, ومن عسكرة الاقتصاد, من جهة اخرى .

ان ما اعطى الكينزية من فرصة للاصطفاف النظرياتي, ليس استخدامها للمنطق (رغم شكليته) حسب, بل والتبطن بالمنطق لاخفاء الايحاءات اللامنظر فيها, واللا متعقل فيها, المعتمدة على فوتوغراف الحرب الكونية الاولى (فيما وفرته من استخدام كامل) ومحاولته اكسائها ثوبا مفاهيميا واطارا نظريا قائما على العسكرة, التي ان كانت قد شكلت عنصر انفلات متكرر من الازمة حقا, فهذا ليس بفضل نقص الاستهلاك الذي اقام نظريته عليه, بل بفعل نقص الدمار, نقص الحروب, نقص العسكرة (المثمرّة, المحقّقة, المتحّولة الى ثروة خارج المتروبولات) ودورها في تحقيق الاستخدام الكامل .

ان هذا التلميح لتحويل الحواشي الى اسواق لتصريف اسلحة الدمار من خلال عسكرتها, واقراضها وتهيئتها للقيام بحروب النيابة, اسهم في منع وقهر وحرمان شعوب تلك البلدان من فرصتها التاريخية للتقدم واقامة نموذجها الحضاري الخاص,عبر اشغالها بالحروب المفتعلة المجانية التي تبهرك تفاهة اسبابها, وتخريب ميكانزماتها الداخلية لتصبح جاهزة للافتراس في تحول الرأسمالية الى امبريالية عولمية بربرية, عولمية مأمركة, عولمية ناقصة .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. 2007. الحل الكينزي للازمة الاقتصادية الرأسمالية : "النشوء الجنيني للعسكرة و الإرتقاء البربري للامركة". مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 13، ع. 47، ص ص. 20-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276738

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. الحل الكينزي للازمة الاقتصادية الرأسمالية : "النشوء الجنيني للعسكرة و الإرتقاء البربري للامركة". مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 13، ع. 47 (2007)، ص ص. 20-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276738

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. الحل الكينزي للازمة الاقتصادية الرأسمالية : "النشوء الجنيني للعسكرة و الإرتقاء البربري للامركة". مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2007. مج. 13، ع. 47، ص ص. 20-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276738

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 39-40

رقم السجل

BIM-276738