استخدام برمجة (DeNovo)‎ لتطوير شبكة المياه في استراتيجيات القرار المتعدد

Joint Authors

فارس مهدي محمد
بطيخ، عباس حسين

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 13, Issue 47 (30 Sep. 2007)15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2007-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

ان الغرض من هذه الدراسة هو بناء نموذج شامل باستخدام برمجة (DeNovo) لتطوير شبكة المياه في استراتيجيات القرار المتعدد في مدينة بغداد اذا خترنا هذا الموضوع المهم والفعال في حياة المواطن لما لموضوع المياه من اهمية في حياة الكائنات الحية عامة وحياة البشر خاصة ولما يعانيه المواطن العراقي من شحة المياه ولاسباب متعددة.

تطرقنا في هذه الدراسة الى بناء انموذج شامل (Global Model) لمنظومة مياه الشرب في مدينة بغداد للوصول الى ايجاد الحل او البديل الامثل من بين البدائل المتاحة ان البديل الامثل المقترح هنا يستخدم من تطبيق طريقة (DeNovo) التي اقترحها العالم (Zeleny) (1982) في حل مشكلة تخصيص السعة.

حيث ان هذه الطريقة لا تشبه الامثلية العادية التي تستخدم النماذج الرياضية التي يفترض لها ان يكون مستوى الموارد أي الجانب الايمن من المعادلات ثانيا ومعروفا اما في طريقة (DeNovo) تعتبر مستوى الموارد هي متغيرات القرار التي تؤثر على قيمة دالة الهدف.

American Psychological Association (APA)

بطيخ، عباس حسين وفارس مهدي محمد. 2007. استخدام برمجة (DeNovo) لتطوير شبكة المياه في استراتيجيات القرار المتعدد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 13، ع. 47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276784

Modern Language Association (MLA)

بطيخ، عباس حسين وفارس مهدي محمد. استخدام برمجة (DeNovo) لتطوير شبكة المياه في استراتيجيات القرار المتعدد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 13، ع. 47 (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276784

American Medical Association (AMA)

بطيخ، عباس حسين وفارس مهدي محمد. استخدام برمجة (DeNovo) لتطوير شبكة المياه في استراتيجيات القرار المتعدد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2007. مج. 13، ع. 47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-276784

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-276784