منهج أحمد بن أعثم الكوفي عن الخلافة الاموية من كتابه الفتوح

العناوين الأخرى

The methodology of Ahmad Ibn A‘tham al-Kufi pertaining to the period of the Umayyad caliphate in his book al-Futuh

المؤلفون المشاركون

كاتبي، غيداء عادل خزنة
إبراهيم يوسف

المصدر

المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 مارس/آذار 2008)، ص ص. 21-42، 22ص.

الناشر

الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2008-03-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

الملخص AR

يعد ابن أعثم الكوفي من مؤرخي القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي، و يعد كتابه الفتوح من الكتب التاريخية الهامة التي عنيت بالفتوحات و الأحداث من عصر الخلفاء الراشدين و الأمويين و العباسيين إلى خلافة المستعين بالله العباسي.

و لكن يبدو أن ابن أعثم لم يحظ باهتمام مؤلفي كتب الفتوح و التاريخ، أو باهتمام الباحثين في تاريخ التأريخ، كذلك كتابه، فكانت الدراسات عن ابن أعثم و مصنفه قليلة.

و هذا البحث، دراسة معمقة للكشف عن منهج ابن أعثم الكوفي في كتابة التاريخ، كما يتمثل في الفترة الأموية، و هي فترة لم تحظ بالدراسة و البحث حتى الآن.

فتم تحديد إسمه و نسبه الصحيح، و تقدير تاريخ وفاته، كذلك التعرف على ميوله كما ظهرت في كتابه.

واتجه الرأي في هذا البحث، إلى أن قضية تشيع ابن أعثم، ليست ثابتة تماما، فرواياته التي أوردها في كتابه الفتوح، عن بعض الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي، تظهر فيها مخالفة صريحة للمبادىء الرئيسة في الفكر الشيعي، كرواياته عن الإمامة مثلا، مع ما تضمنه كتابه من روايات تشير إلى خط التشيع أيضا، و هذا يجعل من الصعب تصنيف ابن أعثم ضمن خط معين، بل يمكن القول بأنه مؤرخ مفتوح الذهن واسع الآفاق.

و أشار هذا البحث إلى مصادر ابن أعثم، و التي يبدو أنها كانت متنوعة، ما بين روايات شفوية و أخرى مكتوبة، كما أشار إلى أسلوبه في كتابة التاريخ ضمن ثلاثة محاور : الأول، أسانيد ابن أعثم و درجة اهتمامه بها.

و الثاني، درجة اهتمام ابن أعثم بالنقد الذي يظهر من خلال انتقاء رواياته، أو نقل الروايات المجمع عليها.

و الثالث، درجة اهتمام ابن أعثم بالتسلسل الزمني للأحداث، حيث أبدى اهتماما واضحا بتقديم تاريخ متصل متبعًا طريقة التاريخ الموضوعي، و قوامها الشخصيات أو المدن أو الأحداث في تنظيم موضوعاته، لا سيما في فترة الخلافة الأموية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

إبراهيم يوسف وكاتبي، غيداء عادل خزنة. 2008. منهج أحمد بن أعثم الكوفي عن الخلافة الاموية من كتابه الفتوح. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار،مج. 2، ع. 1، ص ص. 21-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277886

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

إبراهيم يوسف وكاتبي، غيداء عادل خزنة. منهج أحمد بن أعثم الكوفي عن الخلافة الاموية من كتابه الفتوح. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار مج. 2، ع. 1 (آذار 2008)، ص ص. 21-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277886

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

إبراهيم يوسف وكاتبي، غيداء عادل خزنة. منهج أحمد بن أعثم الكوفي عن الخلافة الاموية من كتابه الفتوح. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار. 2008. مج. 2، ع. 1، ص ص. 21-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277886

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-277886