إضاءات على سيرة محمد بن محمد الطوسي الإمام الغزالي الشخصية في ضوء المصادر التاريخية (450-505 هـ 1058-1111 م )‎

العناوين الأخرى

Light on the biography of imam Imam Muhammad ibn Muhammad al-Tusi al-Ghazali with reference to historical sources (450-505 a.h. 1058-111 a.d.)‎

المؤلف

الجالودي، عليان عبد الفتاح

المصدر

المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 مارس/آذار 2008)، ص ص. 69-94، 26ص.

الناشر

الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2008-03-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الملخص AR

عاش الإمام أبو حامد الغزالي في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي، و هي المرحلة التي انتقلت فيها مقاليد السلطة السياسية في مشرق العالم الإسلامي لأيدي سلاطين السلاجقة السنيين، و استقر في هذا العصر تقسيم السلطة بين السلطان السلجوقي الذي اختص بالإشراف على السلطات السياسية و الإدارية و بين الخليفة العباسي الذي اختص بالجانب الديني.

و شهد هذا العصر أحداثًا سياسية مهمة تمثلت بالصراع على السلطة بين أفراد البيت السلجوقي، و بروز خطر الدعوة الإسماعيلية الجديدة (النزارية) المدعومة من خلفاء الدولة الفاطمية في مصر، كما شهدت أخطارا خارجية تتمثل بالاحتلال الفرنجي لأجزاء من بلاد الشام و بيت المقدس.

لقد تركت هذه الأحداث أثرها في حياة الإمام الغزالي، و تكوين شخصيته و التأثير في حياته، و يحاول الباحث في هذه الدراسة التي تتناول حياة الإمام الغزالي الكشف عن أثر هذه الأحداث في صياغة مواقفه الشخصية منها، و مدى مساهمة تلك الأحداث في التأثير في مسار حياته استنادا إلى قراءة المصادر التاريخية التي تؤرخ لهذه الأحداث، و الكتب التي ترجمت لحياته، في مساهمة الهدف منها فهم الأبعاد التي صاغت فكره و موقفه من القضايا الهامة في ذلك العصر.

الملخص EN

Imam Abu Hamid al-Ghazali lived in the second half of the fifth century A.H.

/ Eleventh century A.D., a period in which political power shifted to the Saljuq sultans.

At that time, government authority was exercised in cooperation between the Saljuq sultan, who had political and administrative authority, and the Abbasid caliph, whose authority was religious.

This time witnessed important political events such as the struggle for power between the members of the Saljuq sultans and the emergence of the Isma‘ili mission backed by the Fatimid caliphs in Egypt .

There were also external threats represented by the foreign occupation of parts of Bilad al-Sham (Greater Syria).

Those events left their mark on the life of Imam al-Ghazali and the formation of his character.

Within this study of the life of Imam al-Ghazali, the author seeks to explore the impact of those events that shaped his personal opinions and affected the course of his life.

This study refers to the reading of historical sources that documented those events and the books that record his biography, in order to understand the dimensions that created his thought and attitudes regarding the important cases at that time.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجالودي، عليان عبد الفتاح. 2008. إضاءات على سيرة محمد بن محمد الطوسي الإمام الغزالي الشخصية في ضوء المصادر التاريخية (450-505 هـ 1058-1111 م ). المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار،مج. 2، ع. 1، ص ص. 69-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277895

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجالودي، عليان عبد الفتاح. إضاءات على سيرة محمد بن محمد الطوسي الإمام الغزالي الشخصية في ضوء المصادر التاريخية (450-505 هـ 1058-1111 م ). المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار مج. 2، ع. 1 (آذار 2008)، ص ص. 69-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277895

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجالودي، عليان عبد الفتاح. إضاءات على سيرة محمد بن محمد الطوسي الإمام الغزالي الشخصية في ضوء المصادر التاريخية (450-505 هـ 1058-1111 م ). المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار. 2008. مج. 2، ع. 1، ص ص. 69-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277895

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-277895