التمويل الإسلامي للمشاريع الاقتصادية : فرص و تحديات

Joint Authors

موساوي، زهية
خالدي، خديجة محمد

Source

مجلة الباحث

Issue

Vol. 2006, Issue 4 (31 Dec. 2006), pp.49-56, 8 p.

Publisher

Kasdi Merbah University Faculty of Economics Commercial Sciences and Management Sciences

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

8

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يعاني العالم اليوم من عدد من الأمراض الاقتصادية, منها الفقر, معدلات مرتفعة للبطالة, عدم الاستقرار الاقتصادي, التضخم, تآكل القيمة الحقيقية للأصول النقدية, و لا شك أن لهذا أسبابا جذرية من أهمها عدم تقديم إطار مصرفي و نقدي مستقر و عادل فلا يمكن لأي نظام اقتصادي الاحتفاظ بحيويته و نشاطه و الوصول إلى أهدافه الاجتماعية و الاقتصادية بدون نظام مصرفي رشيد و عادل, و لا يتحقق إلا على ضوء الشريعة الإسلامية.

و يتطلب تحقيق الأهداف المرجوة السابق عرضها، إصلاحات جوهرية للنظام الاقتصادي عموما و المصرفي و النقدي خصوصا و يشمل ذلك-دون ريب- القضاء على الربا و تقديم بديل عن سعر الفائدة لتمويل التنمية الاقتصادية, أو بصفة أخرى تقديم نمط جديد للتمويل الإسلامي للمشروعات منها الصغيرة و المتوسطة لدفع عجلة التنمية.

هذا البديل هو الذي تقدمه اليوم البنوك الإسلامية و التي تتميز عن غيرها من البنوك ب : - تستمد تصورها و دورها في بناء المجتمع من منهج رباني شامل تتداخل فيه الأبعاد العقائدية و الأخلاقية, كالصداقة و الأمانة و الإخلاص و التراحم.

- البنك الإسلامي لا يجعل من عامل الربح في مشروعاته الاستثمارية المعيار الوحيد, بل انه يهتم بالمردود الاجتماعي لمشاريعه و بمدى مطابقة هذه المشاريع و ما تتيحه أوامر الله و نواهيه.

- البنك الإسلامي يساهم في ترابط المجتمع لأنه يعتمد على نظام المضاربة و المشاركة، الأمر الذي يجعل كل من المودعين و المستثمرين يتعاونون لتوفير قدرا من النجاح لمشاريعهم حتى يعود الربح عليهم جميعا.

و هذا ما سيتم توضيحه في المداخلة.

American Psychological Association (APA)

موساوي، زهية وخالدي، خديجة محمد. 2006. التمويل الإسلامي للمشاريع الاقتصادية : فرص و تحديات. مجلة الباحث،مج. 2006، ع. 4، ص ص. 49-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-279826

Modern Language Association (MLA)

موساوي، زهية وخالدي، خديجة محمد. التمويل الإسلامي للمشاريع الاقتصادية : فرص و تحديات. مجلة الباحث ع. 4 (2006)، ص ص. 49-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-279826

American Medical Association (AMA)

موساوي، زهية وخالدي، خديجة محمد. التمويل الإسلامي للمشاريع الاقتصادية : فرص و تحديات. مجلة الباحث. 2006. مج. 2006، ع. 4، ص ص. 49-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-279826

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 56

Record ID

BIM-279826