دراسة مقارنة لأسس القياس المحاسبي في الأطر الفكرية للمفاهيم المحاسبية السعودية و الأمريكية و البريطانية و الدولية

Author

الرزين، عبد الرحمن بن محمد

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2011, Issue 18 (28 Feb. 2011), pp.211-236, 26 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2011-02-28

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يلزم بيان مفاهيم المحاسبة السعودي المنشآت بقياس أصولها غير النقدية بتكلفتها التاريخية، مع إجازته لأسس أخرى للقياس بجانب التكلفة التاريخية، في حين لا تلزم الأطر الفكرية العالمية المختلفة للمحاسبة المالية واضعي معايير المحاسبة باعتماد التكلفة التاريخية أساسا لقياس الأصول و الخصوم.

و قد أكد بيان المفاهيم الأمريكي على أن نظرته للواقع الحالي تقوم على الاعتقاد بوجود عدد من أسس القياس و ليس أساسا واحدا مع عدة استثناءات.

كما نص مجلس معايير المحاسبة الدولية على أنه ليس في نيته اعتماد نموذج محاسبي دون آخر (التكلفة التاريخية أو القيمة العادلة).

أما ما يرد في أدبيات المحاسبة من أن أساس قياس الأصول في البيئة الأمريكية هو التكلفة التاريخية فإنه يمكن عزوه إلى ما يسمى بـ "العرف المحاسبي" (convention).

و هذا العرف لم يوجده الإطار الفكري و لا المعايير المحاسبية.

و لكنه وجد لأسباب عملية مثل انخفاض تكلفته، و ضرورة زيادة الثقة في موضوعية المعلومات المحاسبية في وقت كانت تكتنف قياس القيمة العادلة صعوبات.

تركز الأطر الفكرية المختلفة على الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية، و عليه فإن أساس القياس ليس مقصودا لذاته، و إنما المقصود أن تتوفر في المعلومات المحاسبية الخصائص النوعية، و تحديدا إمكانية الاعتماد عليها و ملاءمتها (reliability and relevance).

و عليه فإن المقياس الأفضل هو الذي يجعل المعلومات المحاسبية تحقق أقصى اتصاف بالخاصيتين السابقتين.

American Psychological Association (APA)

الرزين، عبد الرحمن بن محمد. 2011. دراسة مقارنة لأسس القياس المحاسبي في الأطر الفكرية للمفاهيم المحاسبية السعودية و الأمريكية و البريطانية و الدولية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2011، ع. 18، ص ص. 211-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280004

Modern Language Association (MLA)

الرزين، عبد الرحمن بن محمد. دراسة مقارنة لأسس القياس المحاسبي في الأطر الفكرية للمفاهيم المحاسبية السعودية و الأمريكية و البريطانية و الدولية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 18 (شباط 2011)، ص ص. 211-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280004

American Medical Association (AMA)

الرزين، عبد الرحمن بن محمد. دراسة مقارنة لأسس القياس المحاسبي في الأطر الفكرية للمفاهيم المحاسبية السعودية و الأمريكية و البريطانية و الدولية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 2011، ع. 18، ص ص. 211-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280004

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 235-236

Record ID

BIM-280004