الأزمة المالية العالمية المعاصرة و النظام الإسلامي البديل

Author

العوضي، رفعت السيد

Source

تقرير ارتيادي (استراتيجي)

Issue

Vol. 2009, Issue 6 (31 Dec. 2009), pp.345-361, 17 p.

Publisher

مجلة البيان

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

إن النظام الرأسمالي هو نظام الأزمة الاقتصادية.

و إذا راجعنا على وجه التحديد تاريخ النظام الرأسمالي منذ عام 1929م ؛ حيث حدثت الأزمة الكبرى، و إلى اليوم حيث وقعت الأزمة التي يعيشها العالم، فإن هذه المراجعة تكشف عن أن النظام الرأسمالي يولد دائما أزمة، و هذا يبرر أن نطلق عليه أنه نظام الأزمة.

و لا يمكن أن نقول : إن الأزمة المالية العالمية المعاصرة ولدت فجأة في هذا العام 2008م، بل القول الصحيح المؤسس على فهم صحيح هو : أن هذه الأزمة في اتصال مباشر مع الأزمات التي يعيشها النظام الرأسمالي طوال تاريخه.

إن للأزمة أسبابا كثيرة و متداخله و معقدة، و في التشابك فيها واضح و كبير، حتى أنه في أحيان كثيرة يصعب التمييز بين السبب و النتيجة، و بين المؤثر و المتأثر، ولعل من أهم أسبابها الخلل في أداء مؤسسات التمويل في الولايات المتحدة الأمريكية، و الفساد الذي انتشر في المؤسسات الاقتصادية في الولايات المتحدة، بجانب (الشلل) الذي أصاب مجموعة البنوك التي تقوم بوظيفة البنك المركزي.

و مع أن الركود أصبح نتيجة للأزمة المالية و لكن يمكن القول : إن الركود نفسه كان من أسباب الأزمة المالية.

و رغم أن أسباب الأزمة على صلة مباشرة بالواقع الأمريكي، لكن الأزمة انتشرت في العالم كله ؛ نتيجة التشابك المخيف بين اقتصادات دول العالم الذي أقامته العولمة الرأسمالية و المنظمات الاقتصادية الدولية.

و إذا انتقلنا إلى تقويم فعالية آراء المدارس الاقتصادية في تكوين التراكم الرأسمالي، و بحثنا في مدى فعالية نظام الفائدة ؛ فإن ما يشوبهما من مشكلات سيقودنا إلى طرح النظام الإسلامي كبديل فاعل للنظام الرأسمالي الذي تسبب في الأزمة.

و عندما ننتقل إلى الحديث عن الإسلام ؛ فإنه يجب أن ندخل إلى ذلك من المدخل الصحيح ؛ و هو أن الإسلام لا يقدم علاجا للأزمة، بل إن الإسلام يقدم نظاما بديلا ؛ بحيث إن هذا النظام لا يولد الأزمة.

و من ذلك أن الإسلام يقدم المشاركة كنظام بديل لنظام الفائدة-الذي كان أحد الأسباب الرئيسة للأزمة المالية-؛ حيث اشتراط المشاركة في المعاملات الإسلامية، و هو الاشتراط الذي يستلزم توجيه رأس المال النقدي إلى النشاط الإنتاجي الحقيقي، هذا الاشتراط يستهدف الإنتاج، و الإنتاج بدوره هو أحد الأدوات التي تستخدم لتحقيق تقدم الاقتصاد، و كذا استقراره.

American Psychological Association (APA)

العوضي، رفعت السيد. 2009. الأزمة المالية العالمية المعاصرة و النظام الإسلامي البديل. تقرير ارتيادي (استراتيجي)،مج. 2009، ع. 6، ص ص. 345-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280463

Modern Language Association (MLA)

العوضي، رفعت السيد. الأزمة المالية العالمية المعاصرة و النظام الإسلامي البديل. تقرير ارتيادي (استراتيجي) ع. 6 (2009)، ص ص. 345-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280463

American Medical Association (AMA)

العوضي، رفعت السيد. الأزمة المالية العالمية المعاصرة و النظام الإسلامي البديل. تقرير ارتيادي (استراتيجي). 2009. مج. 2009، ع. 6، ص ص. 345-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280463

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-280463