هروب الفتيات و علاقته بوجهة الضبط و الأساليب المعرفية (الاندفاع و التروي)‎ في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

Author

المشوح، سعد بن عبد الله

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2010, Issue 17 (31 Oct. 2010), pp.96-159, 64 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2010-10-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

64

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

سعت هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين هروب الفتيات و وجهة الضبط الداخلية الخارجية و الأساليب المعرفية (الاندفاع و التروي) عند الفتيات اللواتي تعرضن لتجربة الهروب من المنزل و يخضعن لإعادة التأهيل النفسي و الاجتماعي داخل مؤسسات اجتماعية و طبية في مدينة الرياض، و مقارنة عينة الدراسة بالفتيات اللواتي لم يتعرضن لتجربة الهروب من المنزل.

و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن بين مجموعتين من الفتيات، حيث كانت حجم العينة (ن = ٦٠)، و التي تمثل (٣٠ فتاة ممن تعرضن لتجربة الهروب و ٣٠ فتاة من اللواتي لم يتعرضن لتجربة الهروب و يمارسن حياتهن بشكل طبيعي، و قد استخدم الباحث استمارة لجمع البيانات الأولية لكلا العينتين و التي تتعلق بالخصائص الديمغرافية، و من ثم قام الباحث بتطبيق مقياس وجهة الضبط لروتر I-E Locus of Control و مقياس تزاوج الأشكال المألوفة لكاجان Matching Familiar Figures Test و كلا المقياسين تم تطبيقها و تقنينهما على عينة الدراسة.

و توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أبرزها أنه : توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الفتيات اللواتي تعرضن لتجربة الهروب من المنزل و العاديات في وجهة الضبط، حيث وجدت الدراسة أن الفتيات اللواتي تعرضن لتجربة الهروب لديهن مستوى مرتفع في الضبط الخارجي.

كما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الفتيات اللواتي تعرضن لتجربة الهروب من المنزل و العاديات في أسلوب (الاندفاع-التروي) إلى غير ذلك من النتائج التي تحصلت للدراسة كما انتهت الدراسة بالعديد من التوصيات و التي تتمحور حول الاهتمام بوجهة الضبط و الأساليب المعرفية لدى الفتيات في المجتمع السعودي.

American Psychological Association (APA)

المشوح، سعد بن عبد الله. 2010. هروب الفتيات و علاقته بوجهة الضبط و الأساليب المعرفية (الاندفاع و التروي) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2010، ع. 17، ص ص. 96-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280817

Modern Language Association (MLA)

المشوح، سعد بن عبد الله. هروب الفتيات و علاقته بوجهة الضبط و الأساليب المعرفية (الاندفاع و التروي) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 17 (تشرين الأول 2010)، ص ص. 96-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280817

American Medical Association (AMA)

المشوح، سعد بن عبد الله. هروب الفتيات و علاقته بوجهة الضبط و الأساليب المعرفية (الاندفاع و التروي) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 2010، ع. 17، ص ص. 96-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280817

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-280817