أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين، و تحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية، باستخدام التدريس المصغر

Author

الخطيب، محمد إبراهيم مصطفى

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2010, Issue 16 (31 Jul. 2010), pp.52-84, 33 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2010-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث تعرف أثر التغذية الراجعة بمصاد رها المتنوعة، في تحسين أداء الطلبة المعلمين، وتحصيلهم في المادة موضوع البحث، باستخدام التعليم المصغر .

ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة مكونة من ( ١٨ ) سلوكا تدريسيا، بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد استخدمها المشرف وزملاء الطالب، والطالب المنفذ للدرس المصغر في تقويم الأداء القبلي، وتقويم الأداء البعدي بعد إفادة الطالب من التغذية الراجعة.وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما ٤٠ ) طالبا، ثم تكليف ( ١٢ ) طالبا من المجموعة التجريبية عشوائيا بتقديم دروس مصغرة، وطلب من بقية ) المجموعة الإعداد للمشاركة في ا لمناقشة، وتقويم زميلهم في الأدائين القبلي والبعدي، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها بالأسلوب التقليدي، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين أداء الطلبة القبلي للدروس المصغرة، وأدائهم البعدي بعد الإفادة من مصادر التغذية الراجعة .

تفوق المجموعة التجريبية تحصيليا على المجموعة الضابطة في المادة موضوع البحث.

مدخلات أسلوب التعليم المصغر أكثر فعالية في تحسين الأداء والتحصيل، من مدخلات الأسلوب التقليدي في التدريس.

وقد أوصى البحث بعدد من التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الخطيب، محمد إبراهيم مصطفى. 2010. أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين، و تحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية، باستخدام التدريس المصغر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2010، ع. 16، ص ص. 52-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280845

Modern Language Association (MLA)

الخطيب، محمد إبراهيم مصطفى. أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين، و تحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية، باستخدام التدريس المصغر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 16 (تموز 2010)، ص ص. 52-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280845

American Medical Association (AMA)

الخطيب، محمد إبراهيم مصطفى. أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين، و تحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية، باستخدام التدريس المصغر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 2010، ع. 16، ص ص. 52-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280845

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-280845