مخالفة محصول المعنى لمقتضى الصنعة الإعرابية في تفسير القرآن

Author

النملة، خالد بن إبراهيم

Source

مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : العلوم الشرعية و العربية

Issue

Vol. 2007, Issue 4 (31 Jul. 2007)60 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2007-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

60

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

هذا بحث يركز النظر على صورة من صور العلاقة بين بيان المعنى و تقدير الإعراب في تفسير القرآن خاصة، و هي أن يكون التفسير الصحيح لمعنى الآية في بعض المواضع من كتب التفسير و معاني القرآن و إعرابه مخالفاً للتقدير النحوي الذي يرتضيه النحويون صناعة .

و صورة ذلك أن يصوغ المفسر أو المعرب جملة و يبني تركيباً يروم فيه إيضاح معنى النص المفسر، و تقريب ذلك المعنى من ذهن القارئ،لكن هذا البيان التفسيري الصحيح من جهة المعنى يكون مشتملاً على مخالفة لمقتضى الصنعة الإعرابية، بسبب الإلباس في استعمال المصطلح النحوي، أو بسبب التقديم و التأخير، أو الحذف و التقدير، أو بسبب تعليق جزء من النص المفسر بجزء آخر قبله أو بعده، أو بغير ذلك من الأسباب.

و قد جاءت هذه الدراسة في قسمين : درست في القسم الأول ( النظري ) المخالفة بين تفسير المعنى وتقدير الإعراب من خلال خمسة مباحث موجزة ، هي : المدخل التعريفي لها، و الحديث التاريخي السريع عنها، و الموقف النحوي منها، و طريقة المفسرين في تفسير المعنى، و أنواع مخالفة تفسير المعنى لمقتضى الصنعة الإعرابية .و جاء في القسم الثاني ( التطبيقي ) عرض سريع من تطبيقات النحويين لهذه المخالفة في مراجعاتهم لكتب تفسير القرآن ، وتعليقاتهم على أقوال العلماء في تفسير آيات منه .

American Psychological Association (APA)

النملة، خالد بن إبراهيم. 2007. مخالفة محصول المعنى لمقتضى الصنعة الإعرابية في تفسير القرآن. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : العلوم الشرعية و العربية،مج. 2007، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281882

Modern Language Association (MLA)

النملة، خالد بن إبراهيم. مخالفة محصول المعنى لمقتضى الصنعة الإعرابية في تفسير القرآن. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : العلوم الشرعية و العربية ع. 4 (تموز 2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281882

American Medical Association (AMA)

النملة، خالد بن إبراهيم. مخالفة محصول المعنى لمقتضى الصنعة الإعرابية في تفسير القرآن. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : العلوم الشرعية و العربية. 2007. مج. 2007، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281882

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-281882