مستويات الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن و علاقتها ببعض المتغيرات

Other Title(s)

Levels of psychological burnout of Jordanian football referees and their relationship to some variable

Joint Authors

الزعبي، زهير حسين محمد
الخصاونة، أمان صالح
الخالدي، حسن محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 23, Issue 3 (30 Jun. 2008), pp.9-24, 16 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن و كذلك التعرف على الفريق في مستوى الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن تبعا لمتغيرات درجة الحكم، المؤهل العلمي و سنوات الخبرة.

و قد تكونت عينة الدراسة من (81) حكما تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة البالغ (180) حكما مسجلين لدى الاتحاد الأردني لكرة القدم.

و هم يشكلون ما نسبته (45 %) من مجتمع الدراسة، و قد أجاب الحكام على استبانة الاحتراق النفسي المكونة من (24) فقرة بعد إيجاد معاملات الصدق و الثبات لها.

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن كان ضمن المستوى المتوسط، كما خلصت الدراسة إلى أن درجة الحكم (دولي، أولى، ثانية، ثالثة) لها تأثير على مستوى الاحتراق، فقد دلت نتائج الدراسة على أنه كلما ارتفعت درجة الحكم، انخفضت لديه درجة الاحتراق النفسي في حين لم يظهر أثر لمتغيرات المؤهل العلمي و لسنوات الخبرة على مستوى الاحتراق، و أوصى الباحثون بضرورة الاهتمام بالحكام و تطوير قدراتهم و زيادة دافعيتهم للتحكيم و عقد الدورات الداخلية و الندوات الخاصة بالأمور المتعلقة بالتحكيم للتقليل من الضغوطات النفسية الواقعة عليهم.

American Psychological Association (APA)

الخصاونة، أمان صالح والزعبي، زهير حسين محمد والخالدي، حسن محمد. 2008. مستويات الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن و علاقتها ببعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 23، ع. 3، ص ص. 9-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282067

Modern Language Association (MLA)

الخصاونة، أمان صالح....[و آخرون]. مستويات الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن و علاقتها ببعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 23، ع. 3 (2008)، ص ص. 9-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282067

American Medical Association (AMA)

الخصاونة، أمان صالح والزعبي، زهير حسين محمد والخالدي، حسن محمد. مستويات الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في الأردن و علاقتها ببعض المتغيرات. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 23، ع. 3، ص ص. 9-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282067

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 23-24

Record ID

BIM-282067