أسباب الطعن التي يجوز إثارتها لأول مرة أمام محكمة التمييز الأردنية : دراسة مقارنة

Other Title(s)

Reasons of appeal which can be forwarded for the first time before the Jordanian court of cassation : a comparative study

Author

أبو مغلي، مهند عزمي مسعود

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 23, Issue 3 (30 Jun. 2008), pp.73-90, 18 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

لمل يتمتع به موضوع تقديم الطعن أمام محكمة التمييز من أهمية فائقة، كونها أعلى سلطة قضائية في المملكة، مما ينبني عليه اكتساب الحكم الدرجة القطعية، و ما يستتبع من قابلية الحكم الذي صادقت محكمة التمييز عليه للتنفيذ، تناولت هذا الموضوع بالبحث و التحليل، حيث قمت بتسليط الضوء على نقطتين جوهريتين : النقطة الأولى هي المسائل التي وردت على سبيل الحصر في المادة 198 من قانون أصول المحاكمات المدنية و المتضمنة الحالات التي يجوز فيها إثارة أسباب الطعن لأول مرة أمام محكمة التمييز، أي الأسباب التي لم يتم تقديمها أمام أية محكمة سابقة، سواء محكمة الدرجة الأولى أو محكمة الاستئناف.

النقطة الثانية : هي الأحكام التي يطعن بها و التي تنظرها محكمة التمييز موضوعا، و هو ما يعد استثناء آخر لمحكمة التمييز، كون محكمة التمييز في الغالب تنظر في الطعون المقدمة إليها من الناحية القانونية كونها محكمة قانون، و قد ورد هذا الاستثناء لمحكمة التمييز في المادة 202 في فقرتيها الأولى و الثانية.

و بناء على ما تقدم قمت بتناول هذا الموضوع الحيوي و الهام لمعالجة الأسباب الجديدة التي لا يجوز إثارتها لأول مرة أمام محكمة التمييز و كذلك الأسباب الجديدة و المقبولة استثناء لدى محكمة للتمييز.

American Psychological Association (APA)

أبو مغلي، مهند عزمي مسعود. 2008. أسباب الطعن التي يجوز إثارتها لأول مرة أمام محكمة التمييز الأردنية : دراسة مقارنة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 23، ع. 3، ص ص. 73-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282101

Modern Language Association (MLA)

أبو مغلي، مهند عزمي مسعود. أسباب الطعن التي يجوز إثارتها لأول مرة أمام محكمة التمييز الأردنية : دراسة مقارنة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 23، ع. 3 (2008)، ص ص. 73-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282101

American Medical Association (AMA)

أبو مغلي، مهند عزمي مسعود. أسباب الطعن التي يجوز إثارتها لأول مرة أمام محكمة التمييز الأردنية : دراسة مقارنة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 23، ع. 3، ص ص. 73-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282101

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 86-90

Record ID

BIM-282101