الخط الكوفي و حدود المصطلح الفني

العناوين الأخرى

Kufic script and the limits of technical term

المؤلف

حنش، إدهام محمد

المصدر

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 22، العدد 1 (28 فبراير/شباط 2007)، ص ص. 51-74، 24ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2007-02-28

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

الآداب المقارنة

الموضوعات

الملخص AR

يفترض هذا البحث وجود إشكالية دلالية في مفهوم (الخط الكوفي)، ناشئة من تعميم استخدامه في الدراسات المختلفة المتعلقة بالخط العربي، و بخاصة الآثارية و الفنية منها.

و يسعى إلى محاولة حلها ببيان طبيعة (الخط الكوفي) المفهومية و المعرفية في ضوء (المصطلح الفني) للخط العربي.

تأتي أسباب هذه الإشكالية من الاعتقاد بغلبة اليبوسة على الليونة في شكل الخط العربي الأول، و منها تغليب تسمية هذا الخط اليابس الشكل، في الغالب، بمصطلح (الخط الكوفي).

و لكن الدراسة الموضوعية : الآثارية و الفنية للخط العربي بعامة، و الدراسة التاريخية لظهور مصطلح (الخط الكوفي) و تطوره بخاصة، أظهرت الصيرورة الفنية لهما، و هي تتمثل جوهريا في (التنوع) : على مستوى الشكل، إذ صارت بنية الخط العربي الكلية تقوم على ثنائية تقابلية بين (اليبوسة) و (الليونة)، أنتجت منظومتين رئيسيتين لأنواع الخط العربي، سميت الأولى منها بـ (الخطوط الموزونة)، و سميت الثانية منهما بـ (الخطوط المنسوبة)..

و على مستوى الوظيفة، إذ صار استخدامها بصورة عامة للأغراض التدوينية المصحفية، و التحريرية الوثائقية، و التذكارية العمارية.

و من هنا، تحدد (الخط الكوفي) مصطلحا فنيا في المنظومة الأولى للخط العربي، يقوم من حيث، النظرية على التنوع الشكلي و الوظيفي في البنية الكتابية الزخرفية، و من حيث التطبيق على أنواع عديدة إلى حد ما في الخط و الزخرفة و الهندسة و التصميم و متباين بعض الشيء في التسمية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حنش، إدهام محمد. 2007. الخط الكوفي و حدود المصطلح الفني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 51-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282172

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حنش، إدهام محمد. الخط الكوفي و حدود المصطلح الفني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 22، ع. 1 (2007)، ص ص. 51-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282172

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حنش، إدهام محمد. الخط الكوفي و حدود المصطلح الفني. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2007. مج. 22، ع. 1، ص ص. 51-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282172

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 67-74

رقم السجل

BIM-282172