قضايا الإصلاح في الصحف السعودية : دراسة تحليلية على مواد الرأي في الصحف اليومية

Author

الشلهوب، عبد الملك بن عبد العزيز

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2006, Issue 1 (31 Oct. 2006)74 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2006-10-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

74

Main Subjects

Economy and Commerce
Political Sciences

Topics

Abstract AR

أطلقت في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية مجموعة من المبادرات الإصلاحية و التطويرية في مختلف مناحي الحياة السياسية و الاقتصادية التعليمية، و احتلت هذه المبادرات أهمية كبرى لدى أفراد المجتمع السعودي لأهميتها وصلتها المباشرة بحياة الناس، و من هنا تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على قضايا و موضوعات الإصلاح التي اهتمت بها مواد الرأي في الصحف السعودية و الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، و طبيعة المعالجة التي استخدمها كتاب الرأي في عرض قضايا و موضوعات الإصلاح.

و قد اقتضت طبيعة هذه الدراسة استخدام المنهج الكمي، و استخدم الباحث تحليل المضمون أداة ضرورية للحصول على معلومات الدراسة الرئيسة، و اختار الباحث لدراسته صحف الرياض و عكاظ و الوطن، و تمثلت وحدة التحليل لهذه الدراسة في مواد الرأي و تتمثل في المقالات بمختلف أنواعها: الافتتاحيات و المقالات الموقعة و الأعمدة الصحفية و بريد القراء.

American Psychological Association (APA)

الشلهوب، عبد الملك بن عبد العزيز. 2006. قضايا الإصلاح في الصحف السعودية : دراسة تحليلية على مواد الرأي في الصحف اليومية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2006، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282177

Modern Language Association (MLA)

الشلهوب، عبد الملك بن عبد العزيز. قضايا الإصلاح في الصحف السعودية : دراسة تحليلية على مواد الرأي في الصحف اليومية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 1 (تشرين الأول 2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282177

American Medical Association (AMA)

الشلهوب، عبد الملك بن عبد العزيز. قضايا الإصلاح في الصحف السعودية : دراسة تحليلية على مواد الرأي في الصحف اليومية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2006. مج. 2006، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282177

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-282177